رئيس التحرير
علاء الجمل

كواليس التمرد المسلح لمجموعة فاغنر على بوتين

فاغنر
فاغنر

تصدرت أزمة التمرد المسلح لمجموعة فاغنر الروسية شبه العسكرية حديث الصحف الغربية خلال الساعات الماضية، والتي تحدثت عن تفاصيل هذا التمرد وأسبابه.  

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال، أمس الأربعاء، إن قائد مجموعة فاغنر العسكرية يفغيني بريغوجين كان يريد اعتقال مسؤولين كبار في الدفاع الروسي لكن خططه أُحبطت ما يبرر تمرده الأسبوع الماضي.

تمرد فاغنر


وأضافت الصحيفة نقلا عن مسؤولين غربيين لم تكشف هوياتهم، أنه كان يرغب في القبض على وزير الدفاع سيرغي شويغو ورئيس الأركان فاليري غيراسيموف أثناء توجههما إلى جنوب البلاد، لكن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي FSB علم بهذا المخطط وقام المسؤولان بتعديل برنامجهما، كما أفادت الصحيفة.

وأشارت إلى أن بريغوجين قرر تقريب موعد تنفيذ خططه، والجمعة الماضية استولت قواته من دون مقاومة تذكر على مقر الجيش الروسي في روستوف، الأساسي لقيادة الحرب في أوكرانيا قبل التواجه بقواته على موسكو.


لكن قائد فاغنر عدل موقفه السبت تماما، موضحا في رسالة صوتية الأثنين أنه كان يريد إنقاذ مجموعته وليس الاستيلاء على السلطة.

الحرب الروسية الأوكرانية


وخلال الفترة الماضية، اتهم قائد فاغنر الموجود في بيلاروسيا منذ الثلاثاء، وزير الدفاع ورئيس الأركان بعدم الكفاءة وبأنهما ضحيا بآلاف الجنود في أوكرانيا.

وفي سياق مصل، أكدت صحيفة نيويورك تايمز نقلا عن مسؤولين مجهولين إن الجنرال الروسي سيرغي سوروفيكين كان على علم مسبق بخطط بريغوجين لإطلاق تمرد.


بينما قال قائد الحرس الوطني الروسي فيكتور زولوتوف المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الروسية إنترفاكس، إن التمرد تم التخطيط له من أجهزة الاستخبارات الغربية التي كانت على علم بالأمر قبل أسابيع من حصوله.