رئيس التحرير
علاء الجمل

ضبط 1.6 طن أغذية غير صالحة للاستهلاك الآدمي بالدقهلية

جانب من الحملة
جانب من الحملة

شنت إدارة مراقبة الأغذية بمحافظة الدقهلية، حملات تفتيشية على مدار الأسبوع الماضي، على 209 منشآت، تبين أن 59 منها دون ترخيص، و12 أخرى تستوجب الغلق الفوري لخطورة استمرار التشغيل على الصحة العامة.
 
وتمكنت الحملات من تحرير 189 محضرا، وسحب 73 عينة  للفحص بالمعامل المركزية لبيان مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، كما جرى إعدام 1322 كيلو أغذية متنوعة، و235 لتر عصائر وألبان غير صالحة للاستهلاك الآدمي لتغير الخواص الطبيعية.

وفى سياق متصل شنّ مكتب الأغذية بإدارة المنصورة حملة مكبرة على 18 منشأة غذائية، حيث تبين أن 12 منها دون ترخيص، واثنين بهما خطر داهم يستوجب الغلق الفوري.


وتم تحرير 34 محضر جنحة صحية لعدم حمل شهادة صحية، وضبط 1080 كيلو بروتين مستخلص من شرش الجبنة الرومي غير مخصص للاستخدام الآدمي، ونحو 623 كيلو من أغذية متنوعة، بالإضافة إلى 70 لتر زيت محروق، وسحب 9 عينات.

يأتي ذلك بناءً على تعليمات الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة، وتوجيهات الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، وتعليمات الدكتور شريف مكين، وكيل وزارة الصحة، بتكثيف الحملات الانضباطية والتفتيشية على جميع المنافذ وأماكن تداول الأغذية، للتأكد من استيفاء الاشتراطات الصحية وضمان وجود أغذية آمنة للمستهلك.


وفي سياق متصل، نفذت مديرية الصحة بمحافظة الدقهلية، قافلة طبية تنشيطية، الثلاثاء، بقرية كفر الحصة نبروه، للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة وغير السارية، حيث تم توقيع الكشف على 758 حالة.