رئيس التحرير
علاء الجمل

أمين عام الأمم المتحدة: 52 دولة في حالة عجز عن دفع ديونها وملايين يواجهون الفقر

أنطونيو جوتيريش
أنطونيو جوتيريش

قال أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، إن النظام المالي العالمي، يشهد أزمة كبيرة في الوقت الراهن بسبب التحديات التي يواجهها العالم.

وأضاف جوتيريش في كلمته أمام قمة من أجل ميثاق عالمي جديد التي تعقد في العاصمة الفرنسية باريس، بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن 52 دولة في حالة عجز عن دفع ديونها، وأن عشرات الملايين من المواطنين في العالم يواجهون الفقر في الوقت الحالي.

وتابع الأمين العام للأمم المتحدة، بأن الهندسة المالية الدولية باتت قديمة، ولم تعد قادرة على الاستجابة للاحتياجات العالمية المالية، وأن المؤسسات المالية الدولية أصبحت عاجزة عن مواجهة التحديات التي تواجه العالم في الوقت الحالي.

وأكد أنطونيو جوتيريش، أنه لن يكون هناك حل دولي للأزمة المالية الدولية دون الوصول إلى حلول ذات قدرة وإرادة سياسية، مشددًا على أن الحلول العالمية للأزمة ليست مستحيلة.

وفي كلمته قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس، خلال افتتاح قمة ميثاق التمويل العالمي الجديد، إن أهم هدف للقمة الآن هو مواجهة الفقر والحفاظ على التنوع البيئي ومحاربة التغيرات المناخية.


وأشار الرئيس الفرنسي إلى أن العالم عانى على الصعيد الاقتصادي والعديد من الأصعدة الأخرى، بسبب الأزمات التي ضربت العالم أجمع وعلى رأسها الحرب في أوكرانيا وفيروس كورونا، وهي ما وضعت تحديات أمام العالم أجمع.