رئيس التحرير
علاء الجمل

متحف آثار الوادي الجديد يعلن عرض حذاء من العصر الروماني

قطعة أثرية
قطعة أثرية

أعلنت إدارة متحف آثار الوادي الجديد، عرض قطعة أثرية عبارة عن حذاء يعود إلى العصر الروماني، عثر عليها في واحة الداخلة ضمن الحفائر التي قام بها تفتيش آثار الداخلة.


حذاء من العصر الروماني 


وقالت إدارة متحف آثار الوادي الجديد، في بيان لها، إنه كعادة المصري القديم في تقدمه عن أقرانه في أي حضارة معاصرة له فقد برع في صناعة الأحذية، وكان أول من اخترعها وذلك منذ عصور ما قبل التاريخ ثم تطورت أشكال صناعتها في عصر الدولة القديمة، فقد أظهرت الرسوم والنقوش علي جدران المعابد والمقابر ولكن أغلب ما تم العثور عليه من أحذية كان من عصر الدولة الحديثة.

الهدف الرئيسي من صناعة الأحذية وارتدائها 
وكانت أحذية الملك توت عنخ آمون والمصنوعة من الذهب، هي أشهر الأحذية في الحضارة المصرية القديمة وكانت صناعة الأحذية مهنة تتوارثها الأجيال، وكان صانع الأحذية يتمتع بمكانة متوسطة وليست دنيا في المجتمع حيث هو من كان يقوم بصناعة أحذية الملوك، وكانت هناك ورش لصناعة الأحذية تابعة للمعابد وكان يتم تعيين كهنة مشرفون علي هذه الورش.


وأشارت إدارة متحف آثار الوادي الجديد، إلى أن الهدف الرئيسي من صناعة الأحذية وارتدائها هو حماية القدمين ثم أصبح الهدف مرتبط أكثر بالرفاهية والمكانة الاجتماعية في ارتداء واقتناء الأحذية والصنادل فقد كانت الأحذية مقتصرة في بداية الأمر على الطبقة العليا في المجتمع. كانت الأحذية تصنع من سعف النخيل ونبات الحلفا وورق البردي ثم تطورت وأصبحت تصنع من الجلد، وكانت طيبة هي مركز صناعة الأحذية المصنوعة من الجلد نظرا لتوافر الجلود بها.