رئيس التحرير
علاء الجمل

بيان عاجل لرئيس الوزراء بشأن المصريين الغرقى أمام سواحل اليونان

ارشيفية
ارشيفية

تقدم عضو بـ مجلس النواب، ببيان عاجل للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء بشأن غرق مركب صيد يحمل مهاجرين غير شرعيين أمام سواحل اليونان، وعلى متنه عدد من المصريين أثناء التوجه إلى إيطاليا.

وأكد النائب في بيانه: “طبقا للمادة 215 من اللائحة الداخليه لمجلس النواب أتقدم لسيادتكم ببيان عاجل بشأن غرق مركب صيد يحمل مهاجرين غير شرعيين خرج من سواحل ليبيا قاصد إيطاليا، مؤكدا: الجهود الجبارة التي تقوم بها الدولة المصريه في منع الهجرة غير الشرعية، إلا أن هناك كارثة حقيقية وهي غرق مركب في المياه الدولية في المنطقة البحرية 47 ميلًا جنوب غرب ميناء بيلو اليونانية”.

وأوضح أنه وفي تمام الساعة 11:00 صباحًا الأربعاء الماضي تم إخطار مركز العمليات التابع لروما بالمركز الموحد للتنسيق لأبحاث البحث والإنقاذ البحري- الإنقاذ على الأرض، بوجود قارب صيد به عدد كبير من المهاجرين في المياه الدولية جنوب غرب البيلوبونيزوس.

وتابع: المركب غادرت ليبيا يوم الجمعة الموافق 9/6، ويوم الثلاثاء ليلا وفجر الأربعاء الموافق 14/6 وعلى متنها مصريون، تم انحراف المركب عن خط سير الاتجاه لإيطاليا، واتجهت إلى المياه اليونانية، وتم غرق المركب فجر الأربعاء مع تقاعس السلطات اليونانية في الإنقاذ السريع، والمركب كانت محملة بـ 750 فردا من جميع الجنسيات، وفيهم 50 فردا من المنوفية، منهم 11 شابا فقط من زنارة.

وأشار إلى أنه وفقًا للبيانات الرسمية حتى الآن، فإن عدد الوفيات بلغ 79 شخصًا، وتم إنقاذ 104 آخرين، من بينهم 30 نُقلوا إلى مستشفى كالاماتا، ويتضمن الوفيات 79 رجلًا وسيدة واحدة، وذكر المنقذون أن حوالي 750 شخصًا كانوا على متن السفينة، بينهم حوالي 50-100 طفل في المقدمة.

ولفت إلى أن الناجين: هم رجال تتراوح أعمارهم بين 16 و40 عامًا، يعانون بشكل كبير من صعوبة في التدفئة، وأزمات ضغط الدم، وانخفاض مستوى السكر في الدم، والتهابات رئوية.

وطالب الحكومة بـ: بيان للخطوات التي تتخذ للحد من الهجرة غير الشرعية، والتواصل مع السلطات اليونانية لمعرفة مصير من فقد، ومن نجا في محاولة لتهدئة قلوب أسر وذوي المصريين ممكن كانوا على متن المركب المنكوبة.