رئيس التحرير
علاء الجمل

موسكو: مبادرات السلام المقترحة قد تنجح

وزارة الخارجية الروسية
وزارة الخارجية الروسية

قالت وزارة الخارجية  الروسية، اليوم السبت، إن مبادرات السلام المقترحة بشأن حل الأزمة الأوكرانية قد تنجح.

ومن المقرر أن يلتقي وفد دبلوماسي القادة الأفارقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم السبت، في مدينة سان بطرسبرج شمال غرب روسيا، بعد يوم من محادثات الوفد مع فولوديمير زيلينسكي الرئيس الأوكراني.

وفد إفريقي يتجه إلى روسيا للقاء بوتين


وسافر الفريق الدبلوماسي الإفريقي، إلى كييف أمس الجمعة للدعوة إلى السلام، حيث يضم كلًا من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري، ورئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، والرئيس السنغالي ماكي سال، والرئيس الزامبي هاكايندي هيشيليما، ورئيس جزر القمر أزالي أسوماني، الذي يرأس الاتحاد الإفريقي حاليًا.

وقال رامافوزا للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه يجب أن يكون هناك سلام من خلال المفاوضات، ونقل عن نيلسون مانديلا عدة مرات خلال مؤتمر صحفي أعقب المحادثات، إلا أن الرئيس الأوكراني رفض الدعوات، مشيرًا إلى أن السماح بأي مفاوضات مع روسيا الآن بعد أن أصبح المحتل على أرضنا هو تجميد الحرب وتجميد الألم والمعاناة.


وقالت شبكة دوتش فيلا الألمانية إن القادة الأفارقة اضطروا للاحتماء عندما انطلقت صفارات الإنذار في جميع أنحاء كييف بسبب اكتشاف صواريخ روسية قادمة.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية، في وقت لاحق، إنها أسقطت 12 صاروخا من بينها ستة صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت، بينما لم يتم الإبلاغ عن أضرار داخل المدينة؛ وقالت الشرطة الإقليمية إن سبعة أشخاص بينهم طفلان أصيبوا.