رئيس التحرير
علاء الجمل

هذه الفئة ممنوعة من استخراج شهادة ميلاد من ماكينة الأحوال المدنية الجديدة (تفاصيل)

  ماكينة الأحوال
ماكينة الأحوال المدنية

أعلنت منصة الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية في مصر عن ضوابط استخراج شهادة الميلاد من ماكينة الأحوال المدنية الذكية المتوفرة في عدة أماكن منها مطار القاهرة ومصلحة الأحوال المدنية بالعباسية والمولات التجارية.

وأوضحت المنصة أن الأطفال الرضع الذين لم يتم استخراج شهادة الميلاد الكمبيوترية من السجل المدني، لا يمكن لهم الحصول على شهادة الميلاد من الماكينات الذكية، وعليه يجب على أولياء الأمور استخراج شهادة الميلاد الأولية من السجل المدني بعد مرور ثلاثة أشهر من تاريخ الولادة.

وتشمل خطوات استخدام الماكينات الذكية لاستخراج شهادة الميلاد الخاصة بالمواطنين، التوجه إلى أقرب ماكينة والتعرف على بصمة الوجه وأحد الأصابع، ثم اختيار زر شهادات الميلاد على الشاشة، وإدخال الرقم القومي الخاص بالمواطن، وإدخال اسم الأم كاملاً كما هو مدون بشهادة الميلاد.

بعد ذلك، تقوم الماكينة بمراجعة بعض البيانات للتأكد من صحتها، ثم تخيّر المواطن لاستخراج شهادة الميلاد الخاصة به أو لأحد الأقارب حتى الدرجة الثانية، ويتم إدخال رقم الأقارب القومي كاملاً كما هو مدون بالرقم القومي.

وتطلب الماكينة المبلغ المطلوب للاستخراج، ويتم استلام الشهادة الجديدة من الماكينة في غضون أقل من 5 دقائق. يمكن للمواطن سحب الشهادة من أسفل الماكينة بعد استلامها.