رئيس التحرير
علاء الجمل

الري تبحث إنشاء مركز لبحوث المياه بأوغندا

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

استقبل الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، نظيره سام شيبتوريس، وزير المياه والبيئة بجمهورية أوغندا بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

تعاون بين وزارة الري ووزارة المياه بأوغندا

وصرح الدكتور سويلم، بأن اللقاء تناول سٌبل تعزيز التعاون بين البلدين وتطوير هذه العلاقات خاصة في المجالات ذات الصلة بتغير المناخ، مشيرا لتطلعه لزيادة مشروعات التعاون الثنائي بين البلدين في المستقبل القريب، خاصة في مجال تبادل الخبرات في مجال البحوث والدعم الفني لإنشاء مركز لبحوث المياه بأوغندا، وتكثيف الدورات التدريبية للكوادر الفنية الأوغندية.

وأشار الوزير، إلى أنه سبق تنفيذ عدد كبير من الدورات التدريبية للكوادر الفنية الأوغندية في المجالات ذات الصلة بالموارد المائية.


ولفت وزير الري، لتاريخ التعاون بين مصر وأوغندا فى مجال مقاومة الحشائش المائية منذ عام 1999 بمنحة مصرية 30 مليون دولار خلال المراحل المختلفة، والتي بدأت بإطلاق “المشروع المصري الأوغندي لمقاومة الحشائش المائية بالبحيرات العظمى” في بحيرات فيكتوريا وكيوجا وألبرت ونهر كاجيرا، والذى انتهت المرحلة الخامسة منه بتطهير بحيرة فيكتوريا، وإنشاء مرسي نهري بمقاطعة كامونجا الأوغندية، بالإضافة لمشروع درء مخاطر الفيضان بمقاطعة كسيسي بغرب أوغندا.

وساهمت هذه المشروعات في تحسين المستوى المعيشي للمواطنين من خلال زيادة الإنتاج السمكي وإنتاج الغاز الحيوي (البيوجاز) والسماد العضوي، الأمر الذى إنعكس على سد جزء من الفجوة الغذائية وتوفير فرص العمل والحد من إنتشار الأمراض وتحسين الصحة العامة للمواطنين وحماية البيئة.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروعات للتعاون الفني في أوغندا في عام 2010، والتي شملت العديد من المشروعات التنموية التي تعود بالنفع المباشر على مواطني أوغندا