رئيس التحرير
علاء الجمل

وزير الشباب: مصر قوى ناعمة هامة بإفريقيا.. ونجحنا في استضافة 320 بطولة

وزير الشباب
وزير الشباب

ناقشت لجنة الشؤون الإفريقية بـ مجلس النواب، جهود وزارة الشباب والرياضة فيما يتعلق بالاستثمار الرياضي والشبابي ورعاية الموهوبين الأفارقة، من خلال تنفيذ العديد من البطولات المشتركة التي تسهم في تبادل الثقافات وتنمية العلاقات بين الدول الإفريقية، بحضور الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة.

تصريحات وزير الشباب

واستهل وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي، كلمته بتأكيده على التواجد المصري في إفريقيا رياضيا، كقوى ناعمة هامة، من خلال المبادرات المختلفة، لافتا إلى الحرص مع إعادة الهيكل التنظيمي للوزارة إنشاء وحدة للسياسات، وتم وضع استراتيجية وطنية للشباب مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، أحد محاورها الرئيسية العلاقات الثنائية والإفريقية والتواجد كقوى ناعمة.


وأوضح صبحي، أن الرياضة ليست كرة القدم فقط رغم أهميتها، مشيرا إلى الحرص على الاستثمار أيضا في الألعاب الأخرى، لافتًا إلى النجاح المصري في استضافة نحو 320 بطولة على أرض مصر الفترة الأخيرة.

وأشار الدكتور أشرف صبحي إلى أهمية فوز النادي الأهلي بلقب دوري أبطال إفريقيا هذا الموسم معنويا، مشددا على اهتمامه بالمنتخبات القومية، وأن تكون هناك رؤية لتطويرها مستقبلا وألا تُدار بشكل عشوائي.


وأكد النائب شريف الجبلي، رئيس اللجنة، على أهمية دور وزارة الشباب والرياضة، في تعزيز العلاقات مع الدول الإفريقية في الجانب الرياضي باعتباره قوى ناعمة، داعيا إلى أهمية تطوير فكرة إنشاء فروع للأندية المصرية في أفريقيا، قائلا: مجال الرياضة له تأثير قوي، وأكثر شيء يوصل الناس ببعضها البعض وتقريب الشعوب.


وتساءل الجبلي: عما إذا كان هناك وحدة منشأة ومختصة داخل وزارة الشباب والرياضة تخطط للتعاون مع الجانب الأفريقي في مجال الرياضة، وثمن الجبلي جهود وزير الشباب والرياضة علي المستوي المحلي، لا سيما الاهتمام بمراكز الشباب الذي يعد من الأولويات لأهميته.

من جانبه، لفت محمد الكردي، رئيس الإدارة المركزية للأداء الرياضي، إلي الريادة المصرية على المستوي الإفريقي، ولعل آخرها فوز النادي الأهلي بأكبر بطوله قارية، مؤكدا على وجود توجه من الأندية المصرية في إنشاء نوادي في الدول الإفريقية، ومنها قيام أحد الأندية الخاصة بإنشاء فرع في دولة كينيا.

تعزيز العلاقات مع الدول الإفريقية


وأكد النائب شريف الجبلي، رئيس اللجنة، على أهمية دور وزارة الشباب والرياضة، في تعزيز العلاقات مع الدول الإفريقية في الجانب الرياضي باعتباره قوى ناعمة، داعيا إلى أهمية تطوير فكرة إنشاء فروع للأندية المصرية في إفريقيا، قائلا: مجال الرياضة له تأثير قوي، وأكثر شيء يوصل الناس ببعضها البعض وتقريب الشعوب.

وتساءل الجبلي عما إذا كانت هناك وحدة منشأة ومختصة داخل وزارة الشباب والرياضة تخطط للتعاون مع الجانب الإفريقي في مجال الرياضة، مثمنا جهود وزير الشباب والرياضة على المستوي المحلي، لا سيما الاهتمام بمراكز الشباب الذي يعد من الأولويات لأهميته