رئيس التحرير
علاء الجمل

الزراعة في خطر.. الحوار الوطني: علينا إيقاف التوريد الإجباري للمحاصيل

الحوار الوطني
الحوار الوطني

قال الدكتور جودة عبد الخالق عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن حديثي اليوم كفلاح مارس الزراعة خلال 12 سنة في الريف، لافتا إلى أنه لدينا استحقاقات دستورية متعلقة بالزراعة والفلاح، وأولها مادة 29 التي تتحدث عن الزراعة كمقوم أساسي، وكذلك مادة تنص على حماية الرقعة الزراعية وتوسعتها وشراء المحاصيل الزراعية من المزارعين بسعر مناسب ومواد أخرى كثيرة تتعلق بالزراعة والفلاح.

وأضاف عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، خلال جلسة لجنة الزراعة بالحوار الوطني اليوم، أن الحكومة تلزم الفلاح بتوريد كميات من القمح بسعر ليس عادلا ولا يحقق هامش ربح مناسب له، والزراعة المصرية تتعرض لمخاطر جمة توجب تعديل المسار.

وتابع عبد الخالق: علينا أن نرفع شعار الأمن الغذائي فهو ركيزة للأمن القومي، وإذا كان الأمن الغذائي في خطر فأمننا القومي في خطر.


وطالب بمضاعفة نصيب قطاع الزراعة من الاستثمار، بالإضافة إلى تصحيح الخلل الذي أصاب علاقات الإنتاج في الزراعة خاصة عقود إيجار الأرض الزراعية وتعديل القانون الخاص بذلك.


وأشار إلى أنه علينا إعادة خدمة الإرشاد الزراعي التي تكاد تكون اختفت، مكملا: علينا الاهتمام بنشاط التعاونيات الزراعية وإيقاف التوريد الإجباري للمحاصيل، ولابد أن يرى الفلاح نفسه في المشهد العام وعلينا أن نتعامل مع عيد الفلاح كعيد قومي، وأختتم: شبكة الصرف المغطى تحتاج لإعادة تأهيل في الوادي والدلتا وتوجيه استثمارات في ذلك.