رئيس التحرير
علاء الجمل

في 6 أشهر.. تقديم الخدمات العلاجية لـ 69 ألف مريض إدمان

نيفين القباج وزيرة
نيفين القباج وزيرة التضامن

استعرضت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، تقريرا عن مجهودات الخط الساخن للصندوق 16023.

وقالت نيفين القباج، إن الصندوق قدم خدمات علاجية خلال أول 5 أشهر من 2023 لنحو 69 ألف و322 مريض إدمان، من بينهم حوالي 6466 مريضا من أبناء المناطق المطورة - بديلة العشوائيات -، موضحة أن نسبة الذكور من هذه الخدمات بلغت 96.24 %، بينما بلغت نسبة الإناث 3.76 %.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن محافظة القاهرة جاءت في المرتبة الأولى طبقا لأكثر المكالمات الواردة للخط الساخن حيث بلغت نسبتها 27.43%، تليها الجيزة بنسبة 15.18%، موضحة أن ذلك يرجع إلى ارتفاع التعداد السكاني وسهولة الاتصال والقرب المكاني للمستشفيات المتعاونة مع الخط الساخن لراغبي العلاج، في حين جاءت أكثر وسيلة التعارف على الخط الساخن 16023 لعلاج الإدمان الإنترنت يليه التلفزيون ثم المواقع الإخبارية ووسائل الإعلام المختلفة.

وفيما يتعلق بالحالة العملية للمرضى المتصلين وفقا لنتائج الخط الساخن للصندوق، فإن 32.05.% يعملون بالقطاع الخاص والحكومي وأن 67.94 % من المتصلين لا يعملون، وأن التعاطي كان من أحد أهم الأسباب عدم القدرة على العمل بسبب تدهور الصحة.

وأكد مكافحة الإدمان استمرار الخط الساخن لصندوق مكافحة الإدمان في تلقي الاتصالات من أي موظف يتعاطى المواد المخدرة، حيث يتم توفير الخدمات العلاجية مجانا وفي سرية تامة طالما أنه تقدم طواعية للعلاج، دون أي مساءلة قانونية قبل نزول حملات الكشف إلى مكان عمله وخضوعه لتحليل الكشف عن التعاطي