رئيس التحرير
علاء الجمل

انجازات وزارة الهجرة خلال أسبوع للمصريين بالخارج

وزيرة الهجرة
وزيرة الهجرة

تنشر وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، تقريرًا تسلط من خلاله الضوء على نشاط هذا الأسبوع للسفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، وذلك خلال الفترة من 3 يونيو إلى 10 يونيو الجاري.

وجاءت أبرز الأنشطة التي قدمتها وزارة الهجرة في تلك الفترة شاملة الآتي:

1) استقبلت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، نيافة الأنبا أنجيلوس أسقف الكنيسة القبطية في لندن، وممثل البابا تواضروس لدى حكومة المملكة المتحدة، مؤكدة على تشرفها بالاجتماع بنيافته وبأعمدة الرموز الوطنية المصرية في الخارج وكبار ممثلي الكنيسة القبطية في المهجر، ومشيدة بمكانة نيافته البارزة في عموم المملكة البريطانية.

2) استقبلت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، برافين أجراوال، المدير الجديد للمكتب الإقليمي لبرنامج الغذاء العالمي بالقاهرة WFP التابع للأمم المتحدة، من أجل بحث تعزيز سبل التعاون في الملفات المشتركة. وفي ختام اللقاء، اتفقت السفيرة سها جندي على ضرورة بحث مزيد من التعاون فيما يتعلق بتدريب صغار المزارعين وأهالي المناطق الريفية وخاصة السيدات ودعم التعاون في مجال المنتجات والحرف اليدوية والصناعات الغذائية وتدريب الفلاحين والفلاحات عليها في مختلف المراكز المهنية التابعة لبرنامج الغذاء العالمي في كافة المحافظات المصرية وعلى رأسها المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية.

نشاط الهجرة في أسبوع


3) استقبلت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، الدكتور المهندس أحمد أبو سيد، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة متخصصة في إدارة المخلفات الصناعية والتخلص منها، في إطار لقاء سيادتها بالخبراء المصريين بالخارج، للاستماع إلى رؤاهم ومقترحاتهم بشأن المساهمة في خطط التنمية التي تعمل عليها الدولة المصرية. وقد رحبت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة.

4) دعت وزارة الهجرة جموع المصريين بالخارج إلى سرعة التسجيل للمشاركة في النسخة الرابعة من مؤتمر المصريين بالخارج التي من المقرر أن تنطلق يوم 31 يوليو المقبل بحضور السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، وهو اللقاء السنوي الذي يضم ممثلي وزارات ومؤسسات الدولة المصرية، لمناقشة مقترحات وأفكار وفرص الاستثمار في مصر والمحفزات المختلفة، وموضوعات التجنيد والتأمين وغيرهم، والتسجيل عبر الرابط التالي.

5) عقدت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، اجتماعا تحضيريا لمناقشة أبرز محاور المؤتمر وموضوعات الجلسات وذلك في إطار الاستعدادات للنسخة الرابعة من مؤتمر المصريين بالخارج، واختتمت السفيرة سها جندي الاجتماع بتكليف مجموعة العمل، ووضع خارطة طريق زمنية دقيقة تضمن قوة المحتوى، ليعكس الجهود بالتوازي مع الاهتمام بكافة التفاصيل التنظيمية التي تضمن نقاشًا جادًا وهادفًا ومثمرًا، يعبر عن طموحات المصريين في الخارج ويعكس صورة مصر في الجمهورية الجديدة.


6) ضمن مبادرة ساعة مع الوزيرة، عقدت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، لقاء افتراضيا عبر تطبيق زووم، مع 45 مصريا من رموز الجالية المصرية في جمهورية أيرلندا واسكتلندا وأيرلندا الشمالية، لمناقشة أوضاع الجالية والاستماع إلى أفكارهم وأطروحاتهم الخاصة بخلق مزيد من الربط بين أعضاء الجالية ووطنهم مصر خلال الفترة المقبلة، بما يلبي احتياجات المصريين في هذه الدول.

7) حضرت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة حفلة الموسيقار المصري الكبير عمر خيرت التي تمت إقامتها عند سفح الأهرامات، وأشادت سيادتها بتنظيم الحفل وجمال موسيقى عمر خيرت، وقالت: "ليله لا تنسى.. أبو الهول، عمر خيرت، الموسيقى، القمر، الجمال، نسمات جو مصر العليل، وأختي الصغيرة..مصر بلد الحضارة والفن والجمال".


8) نعت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة ببالغ الحزن المغفور لها والدة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وقالت: "أتقدم بخالص العزاء للدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء ولأسرته في مصابهم الأليم"، داعية الله أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته وأن يسكنها فسيح جناته، ويلهمهم الصبر والسلوان.

9) في إطار حملة مستثمرون مصريون بالخارج يجيبون: لماذا نستثمر في مصر؟، شارك عادل بولس رجل الأعمال المصري في كندا ورئيس شبكة الأعمال المصرية الكندية، في الحملة التي أطلقتها وزارة الهجرة، لتوضيح أهمية الترويج لدور الدولة المصرية وجهود تحفيز الاستثمار في مصر ضمن الاستراتيجية التي تتبناها وزارة الهجرة للمستثمرين للتواصل مع المستثمرين بالخارج.