رئيس التحرير
علاء الجمل

في عيد ميلادها.. زهرة العلا التحقت بالفن بـ شهادة مزورة وأوصت بتقديم غادة عادل سيرتها

الفنانة زهرة العلا
الفنانة زهرة العلا

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة زهرة العلا، التي تركت بصمة فريدة في عالم الفن، وقدمت العديد من الأدوار التي لا تُنسى، حيث قدمت خلال مسيرتها الفنية أكثر من 100 فيلم، منهم « أيامنا الحلوة، رد قلبي، في بيتنا رجل، سواق الأتوبيس، دعاء الكروان، جميلة، رد قلبي»، ليشهد فيلم رد قلبي بداية قصة حب، ونجاح كبير في مسيرتها الفنية.

نشأة زهرة العلا 

زهرة العلا 


ولدت زهرة العلا محمد بكير رسمى،  في مثل هذا اليوم عام 1934، في حي محرك بك بالإسكندرية، وتخرجت من معهد الفنون المسرحية عام 1954م، ثم انتقلت مع عائلتها إلى المحلة الكبرى ومنها إلى القاهرة بسبب ظروف عمل والدها، وهى الرابعة من حيث الترتيب بين اشقائها حيث كان لديها خمسة شقيقات وولد.

بداية زهرة العلا الفنية

الفنانة زهرة العلا 

إنضمت زهرة العلا إلى فرقة «زكي طليمات»، وشاركت بعد ذلك في العديد من المسرحيات ابرزها مسرحية « حورية من المريخ، مريض بالوهم، البخيل».

رفض يوسف وهبي عملها بالتمثيل لصغر سنها، وقدمتها أمينة رزق إلى زكى طليمات الذي ألحقها بمعهد الفنون المسرحية بشهادة ميلاد مزورة نظرا لصغر سنها.

زيجات زهرة العلا 

زهرة العلا 


تزوجت "زهرة العلا" أربع مرات، من بينهم مرتان من أقاربها بالعائلة انتهتا بالطلاق السريع، وتزوجت الفنان صلاح ذو الفقار ولكن انتهى زواجهما بالانفصال عقب عام واحد، ثم تزوجت من المخرج حسن الصيفي وقدم معها ما يقرب من 29 عملا سينمائيا، وأنجبت منه ابنتهما الوحيدة المخرجة منال الصيفى، والتي رفضت دخولها عالم الفن بسبب المعاناة التى تعرضت لها.

زهرة العلا 


اعتزال زهرة العلا

قررت زهرة العلا أن تعتزل التمثيل فى التسعينيات حيث جاء هذا القرار بعد قيامها بأداء فريضة الحج، عدما اشتركت  فى 6 أفلام تم اختيارهم ضمن قائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام ١٩٩٦ وهى : أيامنا الحلوة ١٩٥٥، رد قلبي ١٩٥٧، جميلة ١٩٥٨، دعاء الكروان ١٩٥٩، فى بيتنا رجل ١٩٦١، سواق الأوتوبيس ١٩٨٣.

سيرة ذاتية غير مكتملة  

زهرة العلا وغادة عادل


سجلت زهرة العلا مذكراتها بصوتها وأوصت باختيار غادة عادل لأداء شخصيتها حال تقديم عمل فنى عنها نظرا للتشابه الكبير بينهما خاصة بحة الصوت.