رئيس التحرير
علاء الجمل

الشؤون المالية بالشيوخ: خطة التنمية الاقتصادية رائعة وبها مستهدفات جيدة ورفضتها لطريقة العرض

ارشيفيه
ارشيفيه

أكد النائب أكمل نجاتي، أمين سر لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس الشيوخ، وعضو تنسيقية شباب الاحزاب والسياسيين، أن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية المقدمة من الحكومة المصرية تعرض على مجلس الشيوخ، مشددًا على أن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسنة المالية 2023-2024 رائعة وبها مستهدفات جيدة.

وأضاف "نجاتي"، خلال حواره مع الإعلامي إبراهيم عيسى، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أنه رفض هذه الخطة بسبب تغيير طريقة العرض للخطة، ولم يكن هناك شئ للمقارنة بين العام الحالي والماضي، كما أن تأخر وزارة التخطيط في تقديم اللائحة التنفيذية لقانون التخطيط العامة هو سبب رفضي لخطة هذا العام.

وأشار إلى أن سبب رفضه للخطة هو استهداف الاستثمارات العامة بالهيئات الاقتصادية جزء منه بالقروض، موضحًا أن الهيئات الاقتصادية مملوكة للدولة وهناك قانون موازنة لكل هيئة، وهناك 55 هيئة اقتصادية وهم خارج الموازنة ليكون هناك مرونة في الصرف، ومصادر التمويل الخاصة بهذه الهيئات هي مصادر غير تقليدية.

وتابع:"نطالب بضم الهيئات الاقتصادية لموازنة الدولة باستثناء الهيئات ذات الطبيعة الخاصة.. الهيئات الاقتصادية الخاسرة يتم دعمها من موازنة الدولة".