رئيس التحرير
علاء الجمل

جوجل احتفى به.. من هو عبد الرحمن منيف صاحب الخماسية الشهيرة؟

الكاتب عبد الرحمن
الكاتب عبد الرحمن منيف

احتفى مؤشر البحث العالمي جوجل اليوم بذكرى ميلاد الكاتب العربي "عبد الرحمن منيف"، صاحب الرواية الشهيرة "مدن الملح" بأجزائها المتعددة.

عبد الرحمن منيف 

عبد الرحمن منيف

ولد عبد الرحمن منيف في 29  مايو 1933 في العاصمة الأردنية عمان، ولكن جذوره تعود إلى القصيم بالمملكة العربية السعودية، كان والده أحد كبار التجار المشهورين والذي يسافر ويتنقل باستمرار بين الشام والسعودية.

أعمال عبد الرحمن منيف

الكاتب عبد الرحمن منيف 


وتعد أولى الروايات التي كتبها ونشرت لـ عبد الرحمن منيف، هي "الأشجار واغتيال مرزوق" عام 1973، وتتكون الرواية من قسمين على لسان المترجم وعالم الآثار منصور عبد السلام.

رواية الأشجار واغتيال مرزوق 

رواية عبد الرحمن منيف 

ويشمل القسم الأول من الرواية سيرة جليسه إلياس نخلة تاجر الملابس القديمة والمهرب الذى لا يجد توافقًا فى قريته بعدما يخسر أشجاره التى ورثها فى القمار ويخسر زوجته، ويتناول القسم الثانى سيرة منصور المتصادم مع واقعه حيث يفصل من وظيفته الجامعية ويرفض حين يتقدم لخطبة امرأة يحبها.


رويات عبد الرحمن منيف


وبدأ منيف فى تحليل شخصية المواطن العربى المعاصر المهزومة من الداخل وتظهر النبرة الهجائية الجماعية كإيقاع داخلى ثابت سيستمر فى أغلب أعماله اللاحقة خاصة "شرق المتوسط".

الخماسية الشهيرة لـ عبد الرحمن منيف 

حاز عبد الرحمن منيف صاحب الخماسية الشهيرة مدن الملح جائزة العويس الثقافية في دورتها الثانية عام 1989وحصل على جائزة ملتقى القاهرة للإبداع الروائي في دورته الأولى عام 1998.

عبد الرحمن منيف 

جوائز عبد الرحمن منيف


وعقد الدورة الثالثة لملتقى القاهرة للإبداع الأدبي بعنوان «الرواية والتاريخ»، عام 2005 وأهديت إلى اسم الراحل مُنيف تكريما لاسمه باعتباره الفائز الأول بالجائزة في دورتها الأولى، وتخليدا لأعماله.