رئيس التحرير
علاء الجمل

الجريدة الرسمية تنشر قرار رفع نسبة رطوبة القمح المستورد لـ 14%

القمح
القمح

نشرت الجريدة الرسمية قرار موافقة وزارة الصناعة والتجارة الخارجية، على طلب وزارة التموين والتجارة الداخلية، برفع نسبة محتوى الرطوبة بالقمح المستورد لتصل إلى 14% بالوزن كحد أقصى اعتبارا من 23 مايو الحالي 2023.

رفع الرطوبة بالقمح المستورد


وأوضح قرار نشرته الجريدة صباح اليوم الاثنين 29 مايو 2023، أن قرار وزارة الصناعة جاء بناء على كتاب وزير التموين على المصيلحي مؤرخ بـ16 إبريل 2023، وبعد موافقة هيئة المواصفات والجودة بتاريخ 3 مايو 2023.


وحددت مواصفات هيئة الايزو العالمية نسبة الرطوبة في القمح بما لا يزيد عن 15.5 % كحد أقصى.

ونصت مواصفة الهيئة الدولية للدستور الغذائي CODEX على ألَّا تزيد نسبة الرطوبة عن 14.5% على أن تحدد كل دولة نسبة الرطوبة التي تتلاءم وظروفها في حدود تلك النسب.


وبحسب تصريحات سابقة لمسؤولي المواصفات والجودة، فإن طبيعة المناخ المصري لا تسمح بزيادة النسبة عن %13.5، حسب توصيات الحجر الزراعي، وإلا تتعرض السلعة المستوردة لفطر العفن الأبيض، بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

وفي مايو من العام الماضي 2022، عندما رفعت وزارة الصناعة نسبة رطوبة القمح، قال الدكتور محمد مجدي، مسؤول الصحة النباتية في الحجر الزراعي، إن قرار وزارة التجارة والصناعة برفع مستوى الرطوبة المقبولة في القمح المستورد إلى 14%، قرار استثنائي، ولمدة عام فقط.