رئيس التحرير
علاء الجمل

الزراعة تصد توصيات عاجلة لمزارعي الأرز بسبب موجات الحر الطويلة

ارشيفيه
ارشيفيه

أصدر مركز معلومات تغير المناخ التابع لوزارة الزراعة، تقريرا بأهم التوصيات الفنية العاجلة التي يجب على مزارعي الأرز إتباعها خاصة بعد إعلان رئيس المركز في بيان له صباح اليوم، تحذيرًا من الموجات الحارة الطويلة المتوقعة خلال الأيام المقبلة.

 

وأكد التقرير، ضرورة تحفيز النبات لتجديد النمو وبسرعة، تعويضًا عن فترة التوقف، وذلك بالأحماض الأمينية ومحفزات النمو “وليس منظمات” لاستعاضة واستعادة النمو.
وشدد التقرير، على ضرورة تكثيف الرش بسليكات البوتاسيوم 6 جم للتر، مع محفزات النمو وهيومات بوتاسيوم، ومنع إضافة الازوت في صورة اليوريا تحت أي حال.

 

وأضاف مركز معلومات تغير المناخ، أن الاعتبار الوحيد المهم هو الحرص من استخدام الأحماض الأمينية، لانتشار بعض الأمراض الفطرية “إجبارية التطفل” مثل لفحة الأرز، مؤكدًا أنه بالتالي يجب التأكد تماما من عدم مناسبة عمر النبات للإصابة أو عدم وجود مصدر للعدوى الأولية للمرض المتوقع ظهوره على المحصول في منطقة الزراعة أو باقي الظروف المناخية المناسبة.                                                                                                                     وأوضح التقرير، ضرورة الرش المكثف بمحلول كبريتات زنك 2 % بمعدل 4 كجم للفدان ويفضل الرش وتحديدًا بعد العصر، أو 2 كجم زنك مخلبي للفدان في 200 لتر ماء لكل فدان لمعظم الزراعات.