رئيس التحرير
علاء الجمل

بيانات هيئة الانتخابات التركية تشير إلى تضاؤل الفارق بين أردوغان وكليجدار

شاشة القاهره الاخباريه
شاشة القاهره الاخباريه

أفاد عمر أحمد مراسل قناة "القاهرة الإخبارية" من أنقرة، بوجود تضارب في نتائج الفرز الأولية لانتخابات الرئاسة التركية، بسبب وجود وكالتين للأنباء تبثان النتائج، هي "الأناضول" التابعة للحكومة شبه الرسمية و"أنكا" التابعة لحزب الشعب الجمهوري المعارض.

وذكر "أحمد"، في رسالة على الهواء اليوم الأحد، أن الفارق في أرقام نتائج الفرز الأولية الذي تعلنه الوكالتان حول نتائج الانتخابات الرئاسية كبير جدًا، ففي الوقت الذي تقول "الأناضول" إن الرئيس رجب طيب أردوغان حصل على 52% من الأصوات، أعلنت "أنكا" حصوله على 49% ، فضلًا عن أنه في الوقت الذي تقول فيه الأناضول إن 39% من الصناديق تم فرزها في الولايات التركية، أشارت "أنكا" إلى فرز 10% فقط.

وأشار مراسل "القاهرة الإخبارية" إلى أن أكرم إمام أوغلو رئيس بلدية إسطنبول، والمرشح على منصب نائب رئيس الجمهورية، اتهم وكالة "الأناضول" بمحاولة فرض الأفضلية لحساب مرشح بعينه، وبثّ بيانات غير صحيحة، موضحًا أن كل ما يُتدَاول على وسائل الإعلام هو محاولة لتوجيه الرأي العام بأن أحد المرشحين تقدم على الآخر.

ولفت إلى أن مدينة إسطنبول ستكون آخر الولايات التركية التي تعلن فيها نتائج الأصوات، بسبب كثافة حجم الناخبين فيها

ونقل مراسل "القاهرة الإخبارية" عن الهيئة العليا للانتخابات التركية أن نتائج الفرز الأولية تكشف تقدم المرشح الحالي رجب طيب أردوغان على منافسه كمال كليجدار أوغلو، غيّر أن هذا التقدم يتضاءل شيئًا فشيئًا.

يأتي ذلك بعد إغلاق 191 ألف صندوق اقتراع في جميع أنحاء البلاد، وسط إقبال كبير وملحوظ من الناخبين واهتمام عالمي وترقب للنتائج الأولية الرسمية التي من المقرر أن تعلنها الهيئة العامة للانتخابات الساعة 12 منتصف الليل.

وفي حال عدم حسم الانتخابات الرئاسية من الجولة الأولى اليوم، سيتم الذهاب إلى جولة إعادة في 28 مايو الجاري.

https://www.youtube.com/watch?v=GPogmuDt24E

ويحق لـ60 مليونًا و697 ألفًا 843 ناخبًا، منهم 4 ملايين و904 آلاف و672 يشاركون لأول مرة، التصويت في الاستحقاقين الرئاسي والبرلماني لاختيار رئيس جديد للبلاد لمدة 5 سنوات، و600 عضو للبرلمان.