رئيس التحرير
علاء الجمل

التعليم: حصول مصر على المركز 24 بالنشر العلمي نتيجة اهتمام الدولة بالبحث العلمي

الدكتور ياسر رفعت
الدكتور ياسر رفعت

أشاد نائب وزير التعليم العالي للبحث العلمي الدكتور ياسر رفعت اليوم الإثنين، بما وصلت إليه مصر في البحث العلمي، وأكد أنه نتيجة اهتمام الدولة بذلك والتشجيع على نشر الأبحاث، فقد تصدرت مصر إفريقيا وتقدمت إلى المركز 24 على مستوى العالم فى النشر العلمى.

تصريحات نائب وزير التعليم العالي 

وقال نائب وزير التعليم العالي في تصريحات تلفزيونية، إن عدد الأبحاث خلال العام الماضي بلغت 44 ألفاً و475 بحثًا، فيما بلغت نسبة الاستشهادات 51% أعلى من المتوسط العالمي وأصبحنا في المركز 24 عالميًا، بعد أن كان عدد الأبحاث في عام 2011 حوالي 11 ألف بحث وكانت مصر في المركز 40 عالميًا، وكانت نسبة الاستشهادات العلمية 18% من المتوسط العالمي.
https://fb.watch/komdlTK7gB/

وأضاف أن زيادة معدلات الاستشهاد هي دليل على مشاركة مصر ومساهمتها في نهضة البحث العلمي الإفريقية والعالمية، كما أن التعاون الدولي في البحث العلمي شهد زيادة كبيرة بلغت 58.5% بعد أن كانت 41% خلال عام 2011.

ولفت نائب وزير التعليم العالي إلى أنه تم العمل أيضا على تنمية قدرات الباحث والسماح له بالابتكار وتحفيزه على النشر العلمي المتميز مثل "اتفاقية النشر الحر" التي من خلالها تقوم وزارة التعليم العالي وهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار تساعد كل الباحثين في مصر بالنشر في أرقى المجلات العلمية.

وأكد أن أهمية وجود مصر على خريطة النشر الدولي له بعد استراتيجي لأنه يزيد من فرص التعاون الدولي ما يخلق فرص للاستثمار وجذب رجال الأعمال وزيادة الثقة والاعتماد على البحث العلمي في التنمية وعدم الاعتماد على الحلول الجاهزة من الخارج.