رئيس التحرير
علاء الجمل

متخصص في شؤون التعليم: قبول المصريين العائدين من السودان بالجامعات الخاصة والأهلية

السودان.. أرشيفية
السودان.. أرشيفية

كشف عبدالرحمن عبادي، المتخصص في شأن التعليم العالي، تفاصيل جديدة عن مصير الطلاب المصريين بعد عودتهم من السودان، مؤكدا أن هؤلاء الطلاب يتم قبولهم بالجامعات الأهلية والخاصة بعد التقدم بأوراق تثبت وجودهم ودراستهم في السودان، وتم وضع الآليات الفنية الخاصة باستقبال الطلاب العائدين من السودان.

وأوضح عبادي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الإعلامي خيري رمضان، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أن هناك تيسيرات للقبول بالجامعات الأهلية والخاصة، بالإضافة إلى أنه تم فتح منصة للتسجيل بشكل استثنائي للطلاب ويكون لهم نفس الامتيازات للطلاب المصريين، لافتا إلى أنه غير مطلوب منهم تقديم الأوراق بشكل مباشر.

وأشار، إلى أن طلاب الفرقة الأولى العائدين من الدراسة بالسودان لديهم قلق كبير جدًا، إلا أن أمامهم خيارين للالتحاق بالكليات المصرية بمجموعة في الثانوية العامة بمصر، والخيار الثاني يكون من خلال الالتحاق بالكليات المناظرة لكليتهم بالجامعات الأهلية والخاصة.

وأضاف أنه تم حصر 5 آلاف طالب في جامعات السودان حتى الآن،  مشددًا على أن الدولة المصرية لا يتم التحايل عليها للالتحاق بالجامعات المصرية، كما أن هناك صفحات وهمية للتسجيل بالمدارس التجارية والثانوية بالسودان ولا يجب الاستجابة لهؤلاء الاشخاص.