رئيس التحرير
علاء الجمل

تعرف على كيفية أداء صلاة عيد الفطر في المنازل والمساجد

صلاة العيد- أرشيفية
صلاة العيد- أرشيفية

ساعات قليلة تفصلنا عن حلول أول أيام عيد الفطر المبارك 2023، حيث أعلنت دار الإفتاء المصرية، أن اليوم الخميس، هو المتمم لشهر رمضان الكريم وثبوت رؤية هلال شهر شوال، وأن غدا الجمعة هو أول أيام عيد الفطر.

ويبحث عدد كبير من المواطنين، عن كيفية أداء صلاة العيد في المنزل، وكم ستكون  عدد ركعاتها، ويستعرض موقع مصر الآن تفاصيلها خلال السطور المقبلة.

كيفية أداء صلاة عيد الفطر 2023 بالمنازل

يصلي المسلم صلاة عيد الفطر في مصر 2023، ركعتين بسبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام الأولى قبل قراءة الفاتحة، وخمس تكبيرات في الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام قبل القراءة، يجلس للتشهد ويسلم، ولا يوجد خطبة بعد أداء صلاة العيد في المنزل، ويبدأ وقت صلاة العيد من وقت ارتفاع الشمس، أي بعد شروقها بنحو ثلث ساعة، ويمتد حتى ذهاب الشمس، أي قبل وقت الظهر.

كيفية أداء صلاة عيد الفطر في مصر بالمنازل والمساجد

ويكبر المصلون تكبيرة الإحرام، ثم يكبرون 6 تكبيرات أو 7 تكبيرات، وبعدها يقرأ الفاتحة، ثم سورة ق أو الأعلى، ويقوم مكبرًا بعد الركوع والسجود، ويكبر 5 تكبيرات ويقرأ الفاتحة، يقرأ الغاشية أو القمر، وبعد ختم الصلاة يشرع في خطبة العيد.

عدد ركعات صلاة عيد الفطر المبارك

يختلف عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر، في الركعة الأولى عن الركعة الثانية، فصلاة العيد سنة نبوية مؤكدة، حرص عليها النبي صلى الله عليه وسلم، وحث عليها أهله، وتؤدى صلاة العيد ركعتان، حيث يكبر في الأولى سبع تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع، أما الثانية خمسًا سوى تكبيرةِ القيام والركوع، وتكون التكبيرات قبل قراءة القرآن.

ما يقال بين التكبيرات في صلاة العيد؟

روى العلماء عن عبدالله بن مسعود، أنه قال: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، واللهم صلي على محمد وعلى آل محمد اللهم اغفر لي وارحمني كان حسنًا، وكذلك إن قال: الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا.