رئيس التحرير
علاء الجمل

أحداث السودان.. فرار المدنيين هربا من القصف ودعوات دولية للتهدئة

السودان
السودان

تشهد السودان حربا عنيفة وقاسية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مناطق مختلفة من السودان، ما أدى لتدهور الأوضاع ونقص الغذاء وانقطاع المياه و التيار الكهربائي وإرهاق السودانيين وسقوط ضحايا من المدنيين ومصابين بعدد كبير .

وتستمر الإشتباكات لليوم السادس على التوالي بين الجيش وقوات الدعم السريع في محيط القيادة العامة للجيش بالعاصمة الخرطوم، حيث دوت انفجارات متقطعة بعد ساعات من دخول الهدنة الجديدة حيز التنفيذ.

فرار المدنيين

وبدأ المدنيون يفرون من العاصمة السودانية الخرطوم في حافلات تظهر ممتلئة بالمدنيين الفاريين خارج العاصمة هربا من القصف والاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.


وفي سياق آخر، نفى اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر في بيان له ما تتناوله بعض وسائل الإعلام بقيام القوات المسلحة العربية الليبية تقديم الدعم لطرف ضد الطرف الآخر" في السودان.

حفتر والسودان 

وقال حفتر: "نحن كنا وما زلنا وسنظل مع استقرار دولة السودان وأمنها وسلامة شعبها".

كما دعا حفتر إلى ضرورة الوقف الفوري للاقتتال بين الأطراف السودانية، وإلى أهمية توفير الظروف المناسبة للتهدئة وتغليب المصلحة الوطنية، مؤكدا استعداده للوساطة بين الأطراف المتحاربة.

ودعا إلى تشكيل لجنة مشتركة من جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي لبذل مساعي وقف إطلاق النار والتوصل إلى تهدئة للخروج من الأزمة.

مصر والإمارات

وأكدت جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة، علي مواصلة جهودهما الرامية إلى وقف الاقتتال وحماية المدنيين والمنشآت المدنية، مشددتان على أهمية تكثيف الجهود الهادفة للعودة للإطار السياسي والحوار لحل جميع الخلافات والمضي قدماً في المرحلة الانتقالية وصولاً إلى الاستقرار السياسي والأمني المنشود في السودان.

وكان هناك عناصر من القوات المسلحة المصرية المشتركة فى التدريب المشترك مع القوات السودانية طبقًا للبروتوكول الموقع بين الدولتين وتم احتجازهم من قبل قوات الدعم السريع،وأكدت القوات المسلحة المصرية بأنها تجرى جميع التنسيقات مع جهات الإختصاص المختلفة بدولة السودان الشقيقة لتأمين عودة كافة عناصر القوات المسلحة المصرية بسلام إلى أرض الوطن وسيتم إصدار بيان لاحق يحوى كافة التفاصيل .

وقامت القوات المسلحة المصرية أمس الأربعاء 19 إبريل  اتخاذ كافة اجراءات التنسيق اللازمة مع السلطات السودانية لهبوط عدد 3 طائرة نقل عسكرية من القوات المسلحة المصرية فى إحدى القواعد الجوية بالأراضى السودانية للقيام بمهمة إخلاء القوات المصرية فى ظل إجراءات تأمين شامل للقوات والإقلاع من الأراضى السودانية عبر 3 رحلات متتالية لمعظم عناصر القوة المصرية والعودة بهم إلى إحدى القواعد العسكرية المصرية بالقاهرة .

كما تم صباح اليوم الخميس 20 أبريل وبالتنسيق مع الجهات السودانية المعنية والدول الصديقة والشقيقة واللجنة الدولية للصليب الأحمر بالسودان تأمين وصول باقى عناصر القوات المسلحة المصرية لمقر سفارة جمهورية مصر العربية تمهيداً لإتمام إجراءات إخلائهم من الأراضى السودانية فور إستقرار الأوضاع وتوفر الظروف الأمنية المناسبة لعودتهم لأرض الوطن .

وتؤكد القوات المسلحة على صحة وسلامة كافة العناصر المصرية التى وصلت إلى أرض الوطن وكذا المتواجدة بالسفارة المصرية بالخرطوم .