رئيس التحرير
علاء الجمل

الفلاش بالمرصاد .. لماذا يكره المصريون الرادرات؟

أجهزة الرادار
أجهزة الرادار

انتشرت في الآونة الأخيرة أجهزة الرادارات الحديثة "كاميرات التصوير" علي الطرق والمحاور الرئيسية والكباري لرصد أي مخالفات تحدث علي تلك الطرق،و لضبط سرعة السيارات المخالفة للسرعات المقررة ،ولاقت هذه الاجهزه هجوماً واسعاً وكراهية من أصحاب السيارات لتصويرهم وتدوين مخالفات مرورية عليهم ويتسبب ذلك في تغريمهم مالياً.

وسبق أن أقدم شاب علي تحطيم وإتلاف رادار علي الطريق الدائري لانة تسبب في تدوين مخالفات علي سيارته أثناء مروره بالطريق ونجحت الأجهزة الأمنية في ضبطه.

وكانت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية رصدت قيام سائق سيارة بإتلاف رادار مروري مثبت على أحد جانبي الطريق الدائري، وتم إجراء التحريات وتفريغ الكاميرات الموجودة بالقرب من مكان الواقعة، وباستخدام التقنيات الحديثة تم تحديد هوية مرتكب الواقعة.

و استمعت الأجهزة الأمنية  لأقوال شاب متهم بإتلاف رادار على الطريق الدائري، وقال المتهم، خلال التحقيقات، إنه كان يحاول سرقة الرادار، لكنه فوجئ بأنه محكم التثبيت في الحامل على الطريق.

وأضاف المتهم في محضر الشرطة، أنه أتلف الرادار لأنه تسبب في تطبيق عدة غرامات على سيارته في أثناء مروره على الطريق، ولم يكن يعلم أن هناك كاميرات تصوره، وجرى تحرير محضر ضد المتهم وجري عرضه على النيابة العامة بتهمة إتلاف المال العام.


وعلي الجانب الآخر هناك مميزات للرادارات المستحدثة هامة جدا :

تتميز"الرادارات المستحدثة" بمراقبة السرعة على الطرق المحاور وداخل المدن، ويقوم بمراقبة سرعة المركبة ويفصل حتى 8 حارات مرور، والجودة الليلية للصورة تصل حتى 40 ميجا بكسل، ومسافة تتجاوز 300 متر.

كما أنها تسمح بقياس السرعة قبل وصول العربة وبعد تجاوزها للرادار، تستطيع مسح أكثر من 100 سيارة في نفس الوقت في جميع الاتجاهات وذلك عكس الرادارات التقليدية التي تقيس السرعة القبلية فقط.

وتعمل تلك الرادارت بالليل أيضا ويمكنها التقاط أدلة فيديو وصور فوتوغرافية لمخالفي قانون السير، ورصد مخالفات التحدث بالمحمول بجانب عدم ربط حزام الأمان وجلوس الأطفال بالمقاعد الأمامية، قراءة الشريحة الذكية للاصق الإلكتروني الجديد وتسجيل بياناتها ربط تلك المعلومات بمعلومات قائد المركبة المسجل على قاعدة البيانات.


ويستعرض موقع "مصر الآن" المخالفات المتنوعة التى تلتقطها الرادارات المستحدثة على الطرق وهي كالتالي:

1- مخالفة تجاوز السرعات القانونية

2- مخالفة تجاوز الحارة المرورية

3- مخالفة التحدث في التليفون خلال القيادة

4- مخالفة عدم ربط حزام الامان.

ويوضح "مصر الان" غرامات مخالفات الرادارات علي الطرق:

-  غرامة  استخدام الهاتف يدويا أثناء القيادة - الحد الأقصى للمخالفة 300 جنيه والحد الأدنى 100 جنيه ويمكن التوفيق بينهما.

-  غرامة  قيادة السيارة بدون حزام أمان - الحد الأقصى للمخالفة 300 جنيه والأدنى 100 جنيه ويجوز التصالح.

-  غرامة تجاوز السرعة المقررة - الحد الأقصى للمخالفة 1500 جنيه والحد الأدنى 300 جنيه ويمكن التوفيق بينهما.


أبرز السرعات أعلى الطرق

- طريق (الإسكندرية مطروح / السلوم): بدءًا من الكيلو 21 حتی الكیلو 153 مطار (العلمين)
- 60 كم/ ساعة للمركبات القاطرة للمقطورات قبل نقاط حظر تسييرها وأنصاف المقطورات ومركبات النقل.
- 70 كم / ساعة لمركبات نقل الركاب والدراجات الآلية ذات العجلتين.
- 80 كم / ساعة لباقي أنواع المركبات.

أما السرعات المقررة قانونًا على الطرق السريعة أو الرئيسية التي تربط المحافظات، وتتبع المحليات أو الهيئة العامة للطرق والكباري، فتكون:

- 60 كيلومترا في الساعة للسيارات القاطرة للمقطورات ونصف المقطورة.
- 70 كيلومترا في الساعة للسيارات النقل.
- 80 كيلومترا في الساعة لسيارات نقل الركاب.
- 90 كيلومترا في الساعة لباقي أنواع السيارات.

أما الطرق "القاهرة - بلبيس، القاهرة - الإسكندرية، القاهرة - السويس، الإسكندرية - مطروح - السلوم، القاهرة - الإسماعيلية - بورسعيد، القاهرة - الفيوم، وادي النطرون - العلمين، الطريق الدولي الإسكندرية - بلطيم"، 80 كيلومترا في الساعة لسيارات النقل، 70 كيلومترا في الساعة للسيارات القاطرة للمقطورات ونصف المقطورة، 90 كيلومترا في الساعة لسيارات نقل الركاب، 100 كيلومتر في الساعة لباقي أنواع السيارات.

رادارات تراقب الطرق

وشملت أبرز المحاور التي بها رادارات تراقب الطرق للحد من الحوادث: محور المشير ومحور المليون شجرة ومحور جوزيف تيتو، ومعظم الطرق السريعة بين المحافظات ومحور شبرا - بنها الحر، طريق الإسكندرية الزراعي.

ويمكن الرادار الفرنسي الصنع التقاط صورة بدقة 36 ميجا بكسل عالية الجودة مع إمكانية تصوير 3 سيارات في وقت واحد بإجمالي 100 صورة فى الدقيقة، بالإضافة إلى رصد 8 حارات مرورية من على بعد 30 مترًا.

ومن مزايا الرادارات الحديثة؛ رصد المخالفات، ومخالفة تجاوز السرعات القانونية، ومخالفة تجاوز الحارة المرورية، ومخالفة التحدث في التليفون خلال القيادة، ومخالفة عدم ربط حزام الأمان.

وبعد رصد المخالفة ستصل رسالة نصية إلى هاتف مالك السيارة المخالف عن المخالفة بتفاصيلها عن الحد الأدنى منها فى أول 3 أيام، بعد ذلك يتم تطبيق الحد الأقصى، وتضم قيمة المخالفة الحد الأدنى للمخالفات 150 جنيهًا تجاوز السرعة، و50 جنيهًا حزام، و50 جنيهًا التحدث فى الهاتف.