رئيس التحرير
علاء الجمل

بسبب غزوها المدينة.. نيويورك تعين مختصة لمحاربة الفئران براتب 155 ألف دولار

الفئران - أرشيفية
الفئران - أرشيفية

ينتمي "الجرذان" أو "الفئران" للقوارض، وتعد من الحيوانات المؤذية نظرا للكم الهائل من الأمراض التي قد تنقلها للإنسان، بالإضافة إلى ما تسببه من أذى للمنازل والحدائق والأثاث أثناء بحثها عن الطعام، وتكمن أهمية اتباع خطوات كيفية القضاء على الجرذان في السيطرة عليها والحد من تكاثرها وانتشارها.

وشهدت مدينة نيويورك في الآونة الأخيرة، غزو مكثف للفئران والجرذان وسط حالة من الخوف، وصارت أزمة داخل المدينة، ما دفع سلطات المدينة إلى نشر إعلان عن وجود وظيفة براتب مغري للغاية لشخص يتولى مسؤولية حرب على ما يقرب من مليونين من القوارض التي تسرح وتمرح في طول المدينة وعرضها.

ووظفت بلدية مدينة نيويورك مديرة محترفة لمكافحة القوارض براتب كبير يصل إلى أكثر من 155 ألف دولار في العام.

"كاثلين كواردي" امرأة تكافح الفئران بعد أن دخلت مدينة نيويورك في معركة مفتوحة ضد جحافل من الجرذان الشرسة بعد أن تزايدت أعدادها بشكل مخيف.

وأعلن العمدة إريك آدامز، يوم الأربعاء الماضي، عن توظيف كاثلين كورادي (34 عاما)، والتي كانت تعمل كمعلمة في مدرسة ابتدائية، كمديرة لمكافحة الفئران في نيويورك التي تعاني من انتشار غير مسبوق للقوارض.

وأصبحت كورادي أول مديرة على مستوى المدينة تشرف على فريق مختص من خبراء القوارض للتعامل مع مشكلة الفئران التي باتت تقض مضجع سكان نيويورك.

وقالت كورادي، إن المدينة ستبدأ بتقليل هدر الطعام في الشوارع، والذي سيقلل بدوره من انتشار القوارض، وستستثمر 3.5 مليون دولار لتخليص المدينة من الفئران.

وكانت كورادي قد عملت كمعلمة وقادت سابقا جهود الحد من القوارض في المدارس، وفي مؤسسات وزارة التعليم في مدينة نيويورك.

من جانبها قالت والدة كورادي، إن ابنتها كانت تكره الفئران منذ أن كانت طفلة، وروت كيف كانت تكافح الفئران بنفسها منذ أن كانت في العاشرة من عمرها.

طرق التخلص من الفئران

ويستعرض موقع "مصر الآن" بعض الطرق للتخلص من "الجرذان والفئران":

  • إغلاق كافة الثقوب والفتحات الواسعة في المنزل مثل النوافذ وفتحات التهوية، وذلك عن طريق وضع الشبك الذي يحتوي على ثقوب صغيرة لا تسمح للفئران بالعبور من خلالها أو استخدام الأسلاك الحديدية.
  • استعمال مصيدة الفئران، ليتمكن الأشخاص من الإمساك بهما بسهولة، من خلال وضع قطع من الخبز أو الجبن داخل المصيدة لتجذب رائحتها الفئران بشكل سريع، كما يجب وضع المصيدة بالقرب من الأماكن التي تتواجد فيها الجرذان حتى يتم الإمساك بها والتخلص منها في أماكن بعيدة عن المنزل بشكل بسيط.
  • تنظيف المنزل وترتيبه والتخلص من الفوضى بشكل دائم، مما يساعد في صيد الفئران بشكل مرن، والتخلص من بقايا الأطعمة بشكل دوري ووضعها داخل أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق لمنع تسلل الجرذان إليها.
  • استعمال جهاز لطرد الفئران من المنزل، فهو لا يسبب أي إزعاج للإنسان أو الحيوان، إذ يعمل على إصدار ذبذبات تزعج الجرذان والفئران فقط وتطردهما من المنزل بشكل نهائي.


وكانت مدينة نيويورك أعلنت عن إتاحة وظيفة قاتل للجرذان تحت مسمى فكاهي وهو "مدير التخفيف من القوارض" براتب سنوي يتراوح بين 120 و170 ألف دولار، بحسب ما نشر موقع سكاي نيوز.

ويقول إعلان التوظيف: "المرشح المثالي لهذا العمل يجب أن يكون متحمسا للغاية ومتعطشا للدماء إلى حد ما، قادرا على النظر في جميع حلول التصدي للقوارض من زوايا مختلفة، بما في ذلك تحسين الكفاءة التشغيلية، وجمع البيانات، والابتكار التكنولوجي، وإدارة القمامة، والذبح بالجملة".

ويواجه "قاتل الجرذان المستقبلي" تحديا ملحميا، إذ ليس من السهل عليه قتل ما يقدر بمليوني جرذ في المدينة، ما يعني وجود جرذ لكل أربعة أشخاص في المدينة.