رئيس التحرير
علاء الجمل

اتفاق أمريكي إماراتي سعودي على ضرورة إنهاء القتال في السودان دون شروط مسبقة

أرشيفية
أرشيفية

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، إنتوني بلينكن في أعقاب مكالمة هاتفية مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان والإماراتي عبد الله بن زيد آل نهيان، إن الدول الثلاثة توصلت إلى اتفاق على أنه من الضروري أن تنهي أطراف النزاع في السودان الأعمال القتالية فورا من دون شروط مسبقة.

وجاء في بيان صادر عن الوزراء الثلاثة نشرته وزارة الخارجية الأمريكية: "اتفقنا على أنه يجب على الطرفين وقف الأعمال القتالية بسرعة ودون أي شروط مسبقة. وندعو الجنرال عبد الفتاح البرهان والجنرال محمد دقلو بإلحاح إلى اتخاذ إجراءات نشيطة بهدف تخفيف حدة التوتر وضمان أمن جميع السكان المدنيين".

وأضاف البيان أن عودة الطرفين إلى إجراء المفاوضات تعد مخرجا وحيدا من الوضع القائم. كما أشار إلى أن السلطات الأمريكية لا تزال على اتصال مع سفارتها في الخرطوم وتتحمل كل المسؤولية عن سلامة موظفيها.

وبحثت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة، الأوضاع الراهنة في السودان الذي يشهد اقتتالا عسكريا بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وجاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله  من وزير الخارجية والتعاون الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان ، ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن .

وجرى خلال الاتصال المشترك بين وزارء خارجية الدول الثلاثة، بحث الأوضاع الراهنة في السودان، مع التأكيد على أهمية وقف التصعيد العسكري، والعودة إلى الاتفاق الإطاري، بما يضمن أمن واستقرار السودان وشعبه.

جدير بالذكر أنه في صباح يوم السبت 15 أبريل الجاري  اندلعت اشتباكات بين قوات الرد السريع والجيش النظامي في العاصمة السودانية الخرطوم. ثم انتقلت المعارك إلى مناطق سودانية أخرى لتستمر ليومها الثاني مخلفة قتلى وعدد من الضحايا.