رئيس التحرير
علاء الجمل

استجابة للبلاغ.. أنباء بتغيير نهاية جعفر العمدة وتصوير مشاهد جديدة بالإنتاج الإعلامي

جعفر العمدة
جعفر العمدة

يعيد طاقم عمل مسلسل جعفر العمدة، تصوير المشاهد الأخيرة من المسلسل بشكل سريع، لاستبدالها استجابة لبلاغ الدكتور هاني سامح لرئاسة الوزراء ووزيرة الثقافة، الذي حمل رقم  346557 ضد قصة وسيناريو ونهاية مسلسل جعفر العمدة.

بلاغ هاني سامح عن مسلسل جعفر العمدة

واختصم البلاغ أيضا شركة الإنتاج وكاتب القصة والسيناريو المخرج محمد سامي، جاء فيه أن مسلسل جعفر العمدة تميز بأداء رائع من كوكبة من الفنانين والفنانات المبدعات وكان تأثيره واضحا على الجمهور من انجذاب إليه ومتابعة لأحداثه.

بلاغ لوزيرة الثقافة لتعديل مشاهد الختام في مسلسل جعفر العمدة

وقال سامح في بلاغه، إن الكثير من أحداثه تصور مشاهد البلطجة وفرض السيطرة والتهديد وجرائم الاعتداء على الأشخاص بالضرب والإهانة والتخويف بعيدا عن سلطات القانون وأحكامه وطرقه المرسومة، حيث أن نجم قصة المسلسل يتمثل في شخصية بلطجي ذكوري رجعي يتخذ التهديد والاعتداءات أسلوبا في حياته وتعاملاته وحقق معها ثروة هائلة تقدر بعشرات الملايين دون خوف من محاكمة أو مساءلة.

وأضاف البلاغ، أن بطل المسلسل انتهج أسلوب انتهاك حقوق النساء وجمع زوجاته الأربع في بيت واحد بما يخالف العادات والقيم المصرية والاعتداء عليهن بالضرب وفرض السيطرة، وقام بتهديد إحدى النساء (وداد) بالقتل لقيامها بخلع شقيقه الأكبر.

وأوضح المحامي أن البلاغ استند إلى المادة الأولى من قانون  430 لسنة 1955 بتنظيم الرقابة على المصنفات بأن تخضع للرقابة المصنفات السمعية والسمعية البصرية سواء كان أداؤها مباشرا أو كانت مثبتة أو مسجلة على أي وسيلة من وسائل التقنية، وذلك بقصد حماية النظام العام والآداب ومصالح الدولة العليا، واستند إلى المادة التاسعة بأنه يجوز للسلطة القائمة على الرقابة أن تسحب بقرار مسبب الترخيص السابق إصداره في أي وقت إذا طرأت ظروف جديدة تستدعي ذلك ولها في هذه الحالة إعادة الترخيص بالمصنف بعد إجراء ما تراه من حذف أو إضافة أو تعديل دون تحصيل رسوم.

ولفت البلاغ، إلى أن القانون واضح في جواز تعديل الترخيص الممنوح للمسلسل بتعديل مشاهده حماية لصورة القانون في أعين الشباب والجمهور.

وشرح البلاغ الخطر الداهم المحيق بالشباب الصغير والجمهور من تصدير مشاهد البلطجة وفرض السيطرة وانتهاك حقوق المرأة على أنها مشاهد بطولة مطلقة يحظى صاحبها بالحب والأموال والمجد.

وطالب المحامي في بلاغه بتنفيذ المادة 9 من قانون 430 لسنة 1955 بتنظيم الرقابة على المصنفات، وذلك بتعديل مشاهد الختام لمسلسل جعفر العمدة بإضافة مشاهد محاكمة وعقاب بطل المسلسل جعفر عن جرائم فرض السيطرة والبلطجة والضرب والتهديد ومنها تهديد وداد بالقتل، وارتكاب جرائم غسل الأموال مع تبيان مصادرة أموال جعفر وعائلته حماية للنشء والجمهور من عاقبة تلك الجرائم.

موضوعات متعلقة