رئيس التحرير
علاء الجمل

أبرز ردود فعل المجتمع الدولي بشأن أحداث السودان

العاصمة السودانية
العاصمة السودانية الخرطوم

أصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانا قالت فيه: "تتابع مصر بقلق بالغ تطورات الوضع في السودان على إثر الاشتباكات الدائرة هناك.

كما طالبت الخارجية المصرية كافة الأطراف السودانية بممارسة أقصى درجات ضبط النفس حماية لأرواح ومقدرات الشعب السوداني الشقيق، وإعلاءً للمصالح العليا للوطن.

المملكة العربية السعودية 

أعربت وزارة الخارجية السعودية عن قلقها البالغ جرّاء حالة التصعيد والاشتباكات العسكرية بين قوات الجيش والدعم السريع في جمهورية السودان، وفق بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

دعت المملكة المكون العسكري وجميع القيادات السياسية في السودان إلى تغليب لغة الحوار وضبط النفس والحكمة.

وحثت على توحيد الصف بما يسهم في استكمال ما تم إحرازه من توافق ومن ذلك الاتفاق الإطاري الهادف إلى التوصل لإعلان سياسي يتحقق بموجبه الاستقرار السياسي والتعافي الاقتصادي والازدهار للسودان وشعبه.

السفير الأميركي في السودان 

وكان السفير الأميركي لدى الخرطوم دعا في وقت سابق إلى وقف القتال. 

وكتب السفير الأميركي لدى السودان، جون غودفري، على حسابه بموقع "تويتر": "لقد وصلت إلى الخرطوم في وقت متأخر من الليلة الماضية، واستيقظت على أصوات الرصاص والقتال المقلقين".

جامعة الدول العربية 

أعرب أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية عن عميق القلق والانزعاج إزاء العمليات القتالية الدائرة حالياً بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم ومناطق أخرى.

أعلن عن صدمته وشجبه للجوء إلى السلاح والاقتتال بين الأخوة بهذا الشكل وفي نهار شهر رمضان الكريم.

أكد مسؤولية الأطراف المتحاربة في الحفاظ على أمن وسلامة المدنيين السودانيين في مناطق الاقتتال وعموم البلاد.

شدد على ضرورة وقف التصعيد وحقن الدماء بشكل فوري.

قال أن الأمانة العامة على استعداد للتدخل مع الأطراف لتحقيق ذلك.

إيقاد الإقليمية في شرق إفريقيا

صدرت الهيئة الحكومية للتنمية إيقاد الإقليمية في شرقي إفريقيا، والتي تضم 8 دول من بينها السودان بيانا تعليقا على الأحداث، وجاء فيه:

يشعر الأمين العام وركنيه جيبيهو بقلق بالغ إزاء التقارير التي تفيد بالقتال في أجزاء مختلفة من الخرطوم بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع ويتابع الوضع عن كثب.

وحث كلا الجانبين على التوقف فورا عن القتال، وتهدئة الوضع، وحل خلافاتهما من خلال الحوار.

أحرزت الأحزاب السياسية وأصحاب المصلحة بما في ذلك القوات المسلحة السودانية ومراسلون بلا حدود تقدما جديرا بالثناء في الأشهر القليلة الماضية نحو توقيع اتفاق سياسي نهائي وتشكيل حكومة انتقالية يقودها المدنيون.

وزير الخارجية الأميركي 

علق وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم السبت، على الاشتباكات الدائرة في السودان بين قوات الجيش والدعم السريع في أنحاء متفرقة من البلاد.

وقال  بلينكن، في تصريحات من العاصمة الفيتنامية هانوي، إن الوضع في الخرطوم "هش"، لافتا في الوقت نفسه إلى أنه لا تزال هناك فرصة لاستكمال الانتقال إلى حكومة مدنية.

وأضاف الوزير الأمريكي أن بعض اللاعبين "ربما يحاولون عرقلة التقدم" في السودان.