رئيس التحرير
علاء الجمل

رحلة انهيار شركة سويڤل من 1.5 مليار دولار إلى 9 مليون دولار

رحلة انهيار شركة
رحلة انهيار شركة سويڤل من 1.5 مليار دولار إلى 9 مليون دولار

انهارت القيمة السوقية لشركة سويڤل Swvl المصرية ومقرها دبي من 1.5 مليار دولار عام 2021 إلى 9 ملايين دولار فقط بنسبة تراجع بلغت 99%.

ويستعرض موقع "موقع مصر" بداية رحلة الصعود لشركة سويڤل Swvl المصرية

في يوليو 2021، أضيء برج خليفة في دبي، باللون الأحمر اللامع، معلنًا أول شركة يونيكورن في الشرق الأوسط تدرج في بورصة ناسداك في نيويورك، وتبلغ قيمتها السوقية 1,5 مليار دولار.

وترجع فكرة التطبيق إلى تأسيس Swvl في القاهرة عام 2017 من قبل المدير التنفيذي السابق لشركة “روكت انترنت” مصطفى قنديل مع شريكيه أحمد صباح ومحمود نوح، حيث بدأ الثلاثي الشركة كحل للمسافرين الذين لم يرغبوا في الاعتماد على النقل العام لكنهم لم يتمكنوا من دفع علاوة مقابل خدمات النقل المشتركة، وتلخصت فكرتهم في "حافلات وعربات صغيرة تسير على طول الطرق التي يمكن للمستخدمين حجز رحلة بها باستخدام تطبيق".

في بدايتها جمعت Swvl مبلغ 100 مليون دولار من جولات تمويلية من “بيكو كابيتال” و”في ان في جلوبال” و”ديجام انفستمنت” و”أرميستيس كابيتال” وآخرين، وضخت شركة “كريم” ومقرها دبي، وهي شركة لنقل الركاب استحوذت عليها شركة “أوبر” لاحقاً، مبلغ نصف مليون دولار في الشركة الناشئة.


وفي عام 2019 انتقلت شركة سويڤل Swvl إلى دبي وافتتحت مكتبًا لقيادة توسعها الدولي، واحتفظت بقاعدتها التكنولوجية والتشغيلية في مصر، واستأجرت الشركة مساحة في مبنى راق يضم شركات عالمية مرموقة مثل  “بي ام دبليو” و”رولز رويس”، وبعدها غادر شريكا قنديل الشركة، محمود نوح أسس “كابيتر” في سوق الأعمال التجارية، وأحمد صباح ليشارك في تأسيس“تيلدا” للتكنولوجيا المالية

وأبرمت "سويفل" صفقة للاندماج مع "كوينز غامبيت" وهي شركة استحواذ ذات أغراض خاصة، وبلغت القيمة السوقية لشركة سويفل 1.5 مليار دولار، ما جعلها فجأة واحدة من أكبر الشركات الناشئة في المنطقة.

كانت عمليات "Swvl" تمتد عبر القارات حيث تعمل في كينيا وباكستان، وانتقلت إلى المكسيك العام الماضي، وبعد كشف النقاب عن الاتفاق مع “كوينز غامبيت”، قالت الشركة التي كانت تكسب 55 مليون دولار سنويًا إنها تتوقع تحقيق مليار دولار سنويًا في غضون أربع سنوات، وحينها كانت الرواتب سخية، واستقدمت Swvl يوسف سالم، وهو مصرفي مرموق من “موليس اند كو” Moelis & Co ، كمدير مالي لها.

في عام 2021، اشترت Swvl منصة النقل للشركات ومقرها الأرجنتين “فيابول” بهدف توسعة عملياتها في أمريكا اللاتينية.

وفي عام 2022 اشترت شركة Door2door للتنقل ومقرها برلين ووسعت عملياتها في نيوم، المدينة الناشئة ذات التقنية العالية في السعودية.

عام السقوط والانهيار

لكن بينما كانت Swvl في مسار صعودي سريع، دفع التضخم في الولايات المتحدة مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع أسعار الفائدة، وأدى لانخفاض قيمة العملة في مصر، حيث تدير Swvl الكثير من الأنشطة والعمليات، إلى خسائر كبيرة للشركة الناشئة

في الصيف الماضي 2022 تراجعت الأسهم وبعدها  أعلن قنديل عن خطط لخفض أكثر من نصف القوى العاملة وبيع أو وقف العمليات في بعض الدول للتركيز على مصر والمكسيك، وانخفضت أسهم الشركة بأكثر من 99% حيث هبطت قيمتها من 1.5 مليار لتصل إلى 9 ملايين دولار فقط.

كان سقوط Swvl حادًا بشكل غير عادي لكنها ليست الشركة الناشئة الوحيدة في الشرق الأوسط التي فشلت في تلبية التوقعات العالية.