رئيس التحرير
علاء الجمل

الولايات المتحدة تنفق 5 مليارات دولار لتطوير لقاحات جديدة لكوفيد19

مصر الآن

أفاد متحدث باسم وزارة الصحة الأميركية ومسؤول بإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، الاثنين، أن الحكومة الأميركية تعتزم إنفاق أكثر من 5 مليارات دولار في مسعى لتسريع جهود تطوير لقاحات جديدة لفيرس كوفيد 19 بحسب رويترز.

أضاف المتحدث باسم وزارة الصحة الأميركية "في حين أن لقاحاتنا لا تزال فعالة للغاية في الوقاية من الأمراض الخطيرة والوفاة فهي أقل قدرة على تقليل الإصابات ونقل العدوى بمرور الوقت، لأن المتحورات الجديدة وفقدان المناعة بمرور الوقت ربما يستمران في تحدي أنظمة الرعاية الصحية لدينا في السنوات المقبلة”.

والاستثمار، الذي أُطلق عليه اسم "مشروع الجيل التالي" وأعلن عنه مسؤولون بالبيت الأبيض ووزارة الصحة لأول مرة في مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست، يهدف لتوفير حماية أفضل من المتحورات الجديدة لكوفيد-19 التي قد تشكل تهديدا في المستقبل.

في حين اعتبر المسؤول في إدارة بايدن أن هذا المشروع سيعجل بتطوير الجيل التالي من اللقاحات والأدوية من خلال تضافر الجهود بين القطاعين العام والخاص.

و تجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع الذي أعلنت عنه إدارة الرئيس جو بايدن يتشابه مع مشروع "عملية السرعة القصوى" الذي أدى أثناء فترة الرئيس السابق دونالد ترامب، إلى تسريع تطوير اللقاحات وتوزيعها في 2020.

وصرح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الشهر الماضي، أن المنظمة لا تزال تعمل على تحديد منشأ فيروس كوفيد- 19، وأشار إلى أن جميع الفرضيات لا تزال مطروحة على الطاولة، بعد أن أفادت بعض التقارير الأميركية أن السبب الأكثر ترجيحًا للوباء هو تسرب الفيروس من أحد مختبرات الصين.

وعلى الرغم من أن وزارة الطاقة الأميركية خلصت إلى أن تفشي الفيروس جاء بسبب تسرّب مختبري وليس مصدرًا آخر - مثل سوق اللحوم الحية أو برنامج أسلحة بيولوجية صيني - لم يتوصل المسؤولون الأميركيون الآخرون إلى القرار النهائي بشأن منشأ التفشي لعدم جمع معلومات كافية