رئيس التحرير
علاء الجمل

منها التوتر والاكتئاب.. احذر أضرار تناول كحك العيد بكميات كبيرة

كحك العيد
كحك العيد

انتصف شهر رمضان الكريم وبدأت ربات البيوت في التحضير لحلوى العيد، والتي من أشهر أصنافها الكحك والبسكويت والبيتيفور، وتعد هذه الأصناف أحد أبرز مظاهر الاحتفال بـ عيد الفطر المبارك، إذ يحبها الصغار والكبار وتضفي حالة من البهجة عند صنعها.

وبالرغم من ذلك إلا أن الأطباء حذروا من الإفراط في تناول كميات كبيرة من كحك العيد نظرا لما تسببه من مشكلات صحية كبيرة، إذ يوصي دائمًا الأطباء بالاعتدال في تناول أي نوع من الطعام.

أضرار كحك العيد

تتمثل أضرار كحك العيد عند تناوله بكميات كبيرة في حدوث ارتجاع في المريء والشعور بالانتفاخ لامتلاء المعدة بالمواد الدهنية التي تعوق عملية الهضم.

كما أن كحك العيد يحتوي على كميات كبيرة من السكريات، وهو الأمر الذي يضر المصابين بمرض السكري، وقد يتسبب الأمر في زيادة نسبة الإنسولين في الجسم ودخولهم في غيبوبة سكر.

وتتسبب السكريات الموجودة في كحك العيد عند تناولها بكميات كبيرة، في شعور الإنسان بالتوتر والاكتئاب، وذلك وفقا للدراسات التي أكدت أن تناول السكريات بكميات كبيرة تتسبب في شعور الإنسان بالاكتئاب.

ويخزن الجسم الدهون كميات السكر الموجودة في كحك العيد على هيئة كوليسترول وشحوم ما يسبب مشاكل لمرضى القلب والكبد.

موعد عيد الفطر 2023

وكان قد أعلن الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، موعد استطلاع هلال شهر شوال وموعد أول أيام عيد الفطر المبارك 2023.

وأوضح القاضي، في بيان له، أنه طبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فإن هلال شهر شوال سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة والدقيقة 14 صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من رمضان 1444هـ الموافق 2023/4/20م (يوم الرؤية).