رئيس التحرير
علاء الجمل

متحدث الموسيقيين يكشف موقف النقابة من الخلاف بين راجح داوود وخالد يوسف |خاص

راجح داوود
راجح داوود

كشف الدكتور محمد عبدالله، المتحدث الرسمي لنقابة المهن الموسيقية، موقف النقابة من الأزمة التي نشبت بين الموسيقار راجح داوود والمخرج خالد يوسف، خلال الأيام الماضية، بسبب استبدال الموسيقى التصويرية الخاصة به في مسلسل سره الباتع.

وقال خلال تصريحات خاصة عبر "مصر الآن": "محدش تقدم بشكوى لنا خالص، لأن راجح لو قدم شكوى هيقدمها للسينمائيين، مش للموسيقيين".

وأضاف: "النقابة بكل تأكيد دايما حريصة على رعاية مصالح الأعضاء، ودايما تهتم بيهم، ودا فعلا حصل مع مؤلفو وملحنو الموسيقى التصويرية لأنهم أعضاء جمعية عمومية.

وتابع: وبالتالي احنا عملنا دورنا ووصلنا صوت الناس دي للمجتمع، فهما رافضين اللي حصل لراجح لأنه استبدال وتغيير موسيقاه، يتنافى مع قانون الملكية الفكرية.

وكان داوود قد قدم شكوى إلى نقابة المهن السينمائية ونقيبها مسعد فودة، يتهم فيها المخرج خالد يوسف باستبدال الموسيقى الخاصة به في مسلسل سره الباتع الذي يعرض حاليًا ضمن الموسم الرمضاني بموسيقى أخرى ليست من تأليفه.
ومنذ ساعات، أصدر عدد من مؤلفي الموسيقى التصويرية، أبرزهم الموسيقار عمر خيرت وهشام جبر وشادي مؤنس، بيانًا لدعم الموسيقار راجح داوود، في أزمته مع المخرج خالد يوسف، مؤكدين تضامنهم معه.

وقال البيان: "أعلن عدد من مؤلفو وملحنو الموسيقى التصويرية عن كامل تضامنهم مع الأستاذ والموسيقار راجح داوود، لما تعرض له؛ حيث تم اجتراء واجتزاء موسيقاه وإعادة استخدام أعمال موسيقية قديمة له ودس موسيقى غريبة لموسيقيين آخرين ونسبها إليه، داخل أحداث مسلسل «سره الباتع» للمخرج خالد يوسف، مما يضر باسمه وسمعته".

وأضاف البيان: "انتشر في الآونة الأخيرة لجوء بعض القائمين على صناعة الدراما والسينما لاستخدام مقطوعات موسيقية مجهولة المصدر، أو مجتزأه من أعمال أجنبية ووضعها في تلك الأعمال، مما يضر بمصداقية اسم المؤلف الموسيقي للعمل".

وأكد البيان، المطالبة من القائمين على صناعة الدراما بأنواعها على العمل على إرساء حقوق الملكية الفكرية للمبدعين، من مؤلفي الموسيقى التصويرية، وتوفير مناخ جيد لهم، حيث إن الموسيقى التصويرية جزء لا يتجزأ من عناصر العمل الفني.

ووقع على البيان مجموعة من الموسيقيين هم "عمر خيرت، نبيل علي ماهر، محمود طلعت، عادل حقي، عمرو إسماعيل، تامر كروان، خالد حماد، هشام جبر، منال محيي الدين، مصطفى الحلواني، هيثم الخميسي، محمد نزيه، شادي محسن، شادي مؤنس، شريف الوسيمي، اشرف الزفتاوي، اسلام صبري، ساري هاني، خالد الكمار، جورج قتلة، تامر عطالله، عمرو علام، محمد ناصف، محمد مدحت، مصطفى صبحي".