رئيس التحرير
علاء الجمل

تعرف على مخاطر الصيام للمرأة الحامل

مصر الآن

 


 


تحاول العديد من السيدات الحوامل، صيام شهر رمضان الكريم، ولا يفضلن الإفطار فيه، ولكن هناك تحذيرات واضحة من أطباء النساء وخبراء التغذية بمخاطر استمرار الصيام على الحامل وعلى جنينها.

وأشارت الإحصائيات إلى أن 3 من كل 4 حالات حمل في العالم تتزامن مع حلول رمضان، وبينما يعتبر الصيام فريضة، إلا أن الإسلام أباح للحامل والمرضع الصيام فقط إذا كان لا يحمل أي ضرر.

وهناك الكثير من الدراسات المتضاربة حول تأثير الصيام السلبي على الجنين في رحم والدته من عدمه، إلا أن الأكثر والأوضح أن الصيام يؤثر على معدل الأكسجين الواصل إلى الجنين وبالتبعية يولد وهو مصاب بإعاقة.

تأثير الصيام على الحمل

أجريت خلال الفترة السابقة، دراسات مختلفة كان أهمها، دراسة بريطانية واسعة بالتعاون مع مراكز أبحاث إندونيسية ونشرت نتائجها في العام 2009، وقد كشفت أنه لا يوجد للصيام تأثير على الجنين بشكل عام... إلا أن هناك بعض الدلالات التي يجدر الانتباه لها، فهناك فرق في القدرات الذهنية لدى الذكور الذين صامت أمهاتهم خلال الحمل ومن لم تصم أمهاتهم، إذ ارتفعت نسبة الأولاد الذين تركوا المدرسة باكراً مقارنة بمن صامت أمهاتهم رمضان أثناء الحمل.

وحذرت الدراسة من أن الآثار السلبية للصيام على الحامل قد تظهر على طفلها عند الكبر، ومن الأمراض التي زاد انتشارها لدى من صامت أمهاتهم، "أمراض القلب والشرايين، السكري، ضغط الدم العالي، أمراض الكلى، مرض فقر الدم.

وبالتالي فعلى المرأة أن تستغل الرُخص التي وهبها "الله" إياها، وهو أنه يجوز لها الإفطار وإخراج صدقة أو تعويضه إذا كانت حالتها الصحية تسمح بذلك.