رئيس التحرير
علاء الجمل

مجلس النواب يوافق على تعريفات لتنظيم عمل الهيئة العامة للأرصاد الجوية

مجلس النواب
مجلس النواب

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة، التي عقدت صباح اليوم، برئاسة المستشار أحمد سعد الوكيل الأول للمجلس، على تعديل عنوان مشروع  القانون المقدم من الحكومة بشأن تنظيم الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

وجاء ذلك طبقا لما انتهت إليه اللجنة المشتركة من لجنة من لجنة السياحة ومكاتب لجان الخطة، التعليم والبحث الإدارة المحليـة والشـئون الدستورية والاتصـالات، في تقريرها.   
وقالت اللجنة، إن الهيئة العامة للأرصاد الجوية تم إنشاؤها بموجب قرار رئيس الجمهورية رقم 2934 لسنة 1971، وحيث إن المشروع المعروض لم يستحدث إنشاء هذه الهيئة وإنما تناول إعادة تنظيمها، واتساقًا مع نهج مجلس النواب خلال الفصل التشريعي الحالي، الأمر الذي ارتأت معه اللجنة تغيير مسمى مشروع القانون على النحو المشار إليه. 

"النواب" يوافق على مشروع مقدم من الحكومة بشأن إعادة تنظيم هيئة الأرصاد

كما وافق المجلس النواب على مواد الإصدار الخمسة بمشروع قانون مقدم من الحكومة، وهي أن يعمل بأحكام القانون والقانون المرافق بشأن إعادة تنظيم الهيئة العامة للأرصاد الجوية،  يُلغى قرار رئيس الجمهورية رقم 2934 لسنة 1971 بإنشاء الهيئة العامة للأرصاد الجوية، كما يُلغى كل حكم يُخالف أحكام هذا القانون والقانون المرافق له. 
وتنص المادة الثالثة على أن يلتزم المخاطبون بأحكام القانون المرافق بتوفيق أوضاعهم طبقاً لأحكامه خلال ستة أشهر من تاريخ العمل بلائحته التنفيذية، ويجوز لرئيس مجلس الوزراء، بناء على عرض الوزير المعني بشئون الطيران المدني، وموافقة مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد الجوية، مد المهلة المشار إليها لمدد أخرى لا تزيد في مجموعها على سنتين. 
ونصت المادة الرابعة، على أن تصدر اللائحة التنفيذية للقانون المرافق بقرار من الوزير المعني بشئون الطيران المدني خلال ستة أشهر من تاريخ العمل به، ويُنشر هذا القانون في الجريدة الرسمية، ويُعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره.

هيئة الأرصاد الجوية المصرية

تعد الهيئة العامة للأرصاد الجوية هي إحدى أهم القطاعات العلمية والتطبيقية التابعة لوزارة الطيران المدني ، وتقدم الهيئة العديد من الخدمات العامة، كتوقعات حالة الطقس بشكل يومي، مما يُساعد العديد من المواطنين في ترتيب حياتهم اليومية وفقًا لطبيعة الطقس.