رئيس التحرير
علاء الجمل

لو عندك أطفال.. اعرف السن المناسب لتعويدهم على الصيام وأبرز نصائح الأطباء لكم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يفرح الصغار بقدوم شهر رمضان مثل الكبار، ويتنافسوت فيما بينهم حول صيام مدة أطول من بعضهما البعض، فمنهم من يصوم اليوم كاملاً ومنهم من يصوم حتى أذان العصر،  لكن ما هو السن المناسب لتعويد الأطفال على الصيام، وما هي أبرز النصائح الطبية في هذا الشأن؟.

صوم الأطفال

حدد العلماء السن المناسب لصيام الطفل، سن العاشرة وهو سن الإطاقة للصيام، والسن الذي يختلف باختلاف بنية الولد، وقالت دار الإفتاء المصرية، إنّ المسلم مخاطب ومكلف من وقت بلوغه أن يلتزم بأركان الإسلام الخمسة.

لذلك في حال قدرة الأطفال على الصيام بداية من سن العاشرة فيجب تشجيعهم على ذلك، وتحفيظم بمعرفة الهدف من الصوم والفوائد الجسمانية والصحية من هذا الركن الأساسي في أركان الإسلام.

أبرز النصائح الطبية لصوم الأطفال

لابد من التأكد أن طفلك لا يعاني من أي أمراض عضوية قد تؤثر ساعات الصيام عليها،وأن يذهب للنوم مبكرًا يفضل بعد صلاة العشاء والتراويح، حتى يستطيع الاستيقاظ عند موعد السحور وصلاة الفجر، وكذلك لا يشعر بالإرهاق والجوع والعطش.

وعلى مائدة الإفطار لابد من تقديم أطباق لطيفة ومبهجة تحفظه على الصيام بقية الأيام، وكذلك وجبة السحور لابد من أن تتضمن عناصر غذائية مفيدة مثل الفواكه والخضروات والألبان.

ابتعدِ عزيزتي الأم عن الأصناف التي تحتوي على الدهون حتى يسهل هضمها للأطفال ولا تشعرهم بالجوع والعطش، فلابد من مراعاة ذلك الأمر جيدًا.