رئيس التحرير
علاء الجمل

ضرب الزوجات وحرب البيض.. أغرب عادات وتقاليد الشعوب في رمضان

أغرب عادات وتقاليد
أغرب عادات وتقاليد الشعوب في رمضان

أيام قليلة تفصلنا عن قدوم شهر رمضان الذي ينتظره جميع المسلمين في مختلف دول العالم، ولكل بلد عادات وتقاليد للاحتفال بالشهر الكريم.


موريتانيا


من التقاليد الصعبة للشعب الموريتاني خلال شهر رمضان قراءة القرآن كاملاً في ليلة واحدة، ويلجأ الرجال لحلق رؤسهم حتى يبدأ الشعر في النمو مع بداية الصوم ويُسمى «زغب رمضان»، بينما يُفضل النساء العرس في الشهر الكريم تفاؤلًا به.

موريتانيا
موريتانيا


أوغندا


ضرب الزوجات من العادات الغريبة لدى الشعب الأوغندي حيث يقوم الأزواج بضرب زوجاتهم على رؤوسهن قبل الإفطار، ومن ثم تقوم السيدات برضى منهن بإعداد وجبة الإفطار.

أوغندا


باكستان 
يجتمع جميع الأطفال الذين يصومون لأول مرة ويرتدون أغطية رأس مطلية بالذهب لتشجيعهم بينما يلجأ الشباب لـ لعبة «حرب البيض المسلوق» وتعتمد قوانينها بإمساك أحد المتسابقين بيضة مسلوقة ويضرب بها الأخرى التي في يد خصمه بهدف كسرها.

باكستان


ماليزيا 
عاداتهم الشهيرة «طوف السيدات» في المنازل لقراءة القرآن بين الإفطار والسحور بالإضافة لتنظيف الشوارع وتزيينها والإفطار الجماعي يوميًا في المناطق الريفية.

ماليزيا 

الهند 
يفضلون ارتداء «الطاقية» طوال الشهر كما يقومون بتوزيع الحلوى والمرطبات على المصلين بعد الإنتهاء من صلاة التراويح.

الهند 


الصين 
عادة غريبة يمارسها مسلمو الصين في رمضان حيث يفضلون الإفطار بالبطيخ الأحمر والشاي المحلي بالكثير من السكر قبل الذهاب للصلاة.

الصين


المغرب
يقوم أهل المغرب بضرب النفير سبع مرات للسحور بمجرّد التأكد من رؤية هلال رمضان ويهنئون بعضهم بجملة «عواشر مبروكة» أي أيام مباركة مع دخول شهر الصوم بعواشره الثلاثة: عشر الرحمة، وعشر المغفرة، وعشر العتق من النار.

المغرب 


إندونيسيا
تعطى المدارس والجامعات أجازة لمدة أسبوع حتى يعتاد الطلاب على الصيام، وترقص بقرع الطبول التقليدية المسماة "البودوق" احتفالاً بقدوم الشهر ورؤية الهلال.

إندونيسيا


نيجيريا
تحرص العائلات الغنية على استضافة أسرة فقيرة يوميًا على مائدة الإفطار، كنوع من التكافل الاجتماعي خلال شهر رمضان.

نيجيريا