رئيس التحرير
علاء الجمل

ضبط 90 ألف عبوة مواد غذائية فاسدة وغلق مصنع زيت زيتون مغشوش بالغربية

IMG-20230221-WA0148
IMG-20230221-WA0148

تمكنت الهيئة القومية لسلامة الغذاء، في حملة مكبرة، اليوم الثلاثاء، بالاشتراك مع جهاز حماية المستهلك ومباحث التموين، من غلق وتشميع مصنع مخللات مخالف للاشتراطات الصحية، ومداهمة مصنع آخر يقوم بتصنيع زيت زيتون مغشوش، وضبط 25 طن و600 كيلو و89 ألف و240 عبوة مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي بمحافظة الغربية.

وأسفرت الحملة عن ضبط 6760 كيس مكرونة سريعة التحضير غير صالحة للاستهلاك الآدمي، و33 ألف و240 عبوة حلويات أطفال غير صالحة للاستهلاك الآدمي، و30 ألف عبوة عصير بدون أي بيانات وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، و13 ألف عبوة غزل البنات بها صبغة رودامين غير مصرح بها في الأغذية.

كما تم ضبط 3240 عبوة عصير غير صالحة للاستهلاك الآدمي، و25 طن مخلل فاسد ويوجد عليه أعفان وغير صالح للاستهلاك الآدمي، و100 كيلو بندق منتهي الصلاحية داخل مصنع شيكولاتة شهير، وكذا 3000 زجاجة زيت زيتون مغشوش، و300 كيلو شطة معبأة في شكاير مستخدمة من قبل في الأسمنت، و200 كيلو زبيب غير مدون عليه أي بيانات ولا يوجد له فواتير، وتم ضبط جميع الكميات والتحفظ عليها واتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك.

وأكدت المهندسة حنان عامر، مدير عام فرع الغربية، أن المهمة الأساسية للهيئة القومية لسلامة الغذاء هي حماية صحة المستهلك عن طريق التأكد من أن الغذاء المنتج، المصنع، الموزع أو المتداول في السوق يحقق أعلى معايير السلامة والصحة.

وأشارت "عامر" إلى أن الهيئة تهدف إلى تحقيق غذاء آمن للمواطن ورفع الوعي والثقافة بالاشتراطات الواجب توافرها أثناء عملية تداول الغذاء منذ شرائه وحتى تناوله بالطريقة السليمة.

جاء ذلك في إطار الجهود والحملات المستمرة من الهيئة القومية لسلامة الغذاء بناء على تعليمات الدكتور طارق الهوبي رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وتعليمات الرقابة الإدارية، والدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، بتشديد الرقابة على الأسواق، وبتوجيهات المهندسة حنان عامر مدير عام فرع الغربية، بالتنسيق مع العقيد إلهاب بك عبد الحليم مدير إدارة مباحث التموين، ورجب نايل رئيس حماية المستهلك بالغربية.