رئيس التحرير
علاء الجمل

رئيس هيئة الاستثمار: نطرق أبواب كل المستثمرين العرب والأجانب بـ 1130 فرصة استثمارية و 92 دراسة جدوي

المستشار محمد عبدالوهاب
المستشار محمد عبدالوهاب

قال المستشار محمد عبد الوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، إنه تم تنفيذ بعثات لطرق الأبواب لعدد من الدول العربية والأوروبية بمشاركة القطاع الخاص وعقد لقاءات ثنائية مع ممثلي مجتمع الأعمال وكبري الشركات العاملة في مصر لتشجيعها على إعادة استثمار أرباحها مرة أخرى.

الإصدار الثالث لخريطة مصر الاستثمارية

وأوضح عبد الوهاب، خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، عددًا من المشروعات القومية الاستثمارية، أنه تم إطلاق الإصدار الثالث لخريطة مصر الاستثمارية التي تضم حاليًا أكثر من 1130 فرصة استثمارية ونحو 92 دراسة جدوي، مؤكدًا أنه تم طرح أكثر من 3700 فرصة استثمارية تشمل أراضي ومجتمعات صناعية كاملة المرافق وكذلك الانتهاء من الطرح الإلكتروني لنحو 17 مجمع تنموي في محافظتي شمال  وجنوب سيناء بواقع أكثر من 100 فرصة. وأوضح رئيس الهيئة، أن هدف الوزارة زيادة حجم الاستثمارات في شتي القطاعات بما يتناسب مع مكانة مصر، حيث اعتمدت خطة الهيئة في 6 محاور للتوسع في إنشاء فرص جديدة لخدمة المستثمرين في مختلف المحافظات وتحديدًا في الصعيد والربط الإلكتروني بين المراكز حيث تم إنشاء 7 مراكز جديدة خلال الثلاث سنوات الأخيرة وجاري تطوير مركز بمحافظة القليوبية جديدة ليصل إلى 15 مركزًا على مستوي الجمهورية. تابع: تم إنشاء المشروعات وتهيئة بيئة مناخ الاستثمار عبر حوافز تصديرية للمشروعات القومية وبالمحافظات الحدودية والمشروعات الخضراء، وتم تحديد وقت زمني معين لإصدار التصريحات الخاصة بإقامة المشروعات خلال 20 يومًا، وتحفيز شركات التكنولوجيا ومنح إقامة للمستثمرين الأجانب لنحو 5 سنوات، بجانب استراتيجية للترويج لمصر عالميًا تمتلك مصر فيها ميزة تنافسية، حيث تم تنفيذ لقاءات بعدد من الدول العربية ولقاءات مع الشركات العالمية أيضًا.

 السيسي: مهتمون بالصناعة في مصر ودعمها

وفي ذات السياق وجه الرئيس السيسي خلال كلمته اليوم في افتتاح عدد من المشروعات القومية، كل التحية والتقدير للهيئة العامة والاستثمار ورجال الأعمال على الجهد المبذول، ونحن مهتمون بتشجيع الصناعة في مصر ودعمها، مؤكدا أننا مهتمون بتسهيل المعوقات والمصاعب أمام الصناعة، مضيفا أننا نستهدف حجم تصدير يصل لـ 100 مليار دولار. لفت الرئيس السيسي، إلى استهداف تقليل مدة حصول الشركات على التراخيص، والاستعداد للتوسع في تأهيل وإعداد العمالة لسوق العمل، مشيرا إلى أن حجم القطاع الخاص في مصر يصل إلى 75 بالمئة. وأشار الرئيس السيسي، إلى أن الهدف من فعاليات افتتاح عدد من مشروعات الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، توصيل فكرة إننا مهتمون بالصناعة في مصر ودعمها وتسهيل كافة المعوقات، مضيفًا: إحنا مش بعيد عن الواقع وأننا نعمل على حل جميع المعوقات والمصاعب التي تواجه الصناعة.