رئيس التحرير
علاء الجمل

جاني أم ضحية.. عن عودة حمزة نمرة والجدال المستمر ودعوة تركي آل شيخ.

نمرة
نمرة

استيقظ رواد مواقع التواصل الاجتماعي منذ يومين على تغريدة للفنان المصري حمزة نمرة، على حسابه الشخصي في توتير، يخبر الجميع أنه عاد إلى مصر، وعلق على الصورة  قائلا :"  أيووه على موج وميّة وقلوب صافية ووفية.. عاشق لاسكندرية.. دي عروسة البحر بلدي". أثار إعلان حمزة نمرة عن عودته لمصر جدلًا واسًعا، وتباينت ردود الأفعال على صورته بين مؤيد ومنتقد له. وانتقد ناشطون تبدل موقف حمزة نمرة من معارضة السيسي لسنوات، إلى محاباته الآن حتى أن معظم أغانيه في الفترة الماضية كانت تنتقد الأوضاع في مصر، متسائلين عن سبب التحول المفاجئ في موقفه. فيما رحب آخرون بعودته لمصر، وطلبوا منه تنظيم حفلة له في البلاد قريبًا.

هجوم على حمزة نمرة بسبب حفله في الرياض

وكانت بدايات إشارة حمزة نمرة لعودته إلى مصر، هي موافقته على إحياء حفل في الرياض، في يونيو الماضي تحت رعاية تركي آل الشيخ. ووقتها شن الكاتب والإعلامي المصري، محمد عزام، هجوما عنيفا على الفنان المصري. وقال “عزام” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”. رصدتها “وطن” آنذاك تعليقا على مداخلة “نمرة” مع برنامج “الحكاية” المذاع على قناة “MBC” ويقدمه الإعلامي عمرو أديب:” حمزة نمرة طالع مع عمرو أديب وبيقول لتركي الشيخ وزمايله والله ما قصرتم.” وتابع: “موقف رخيص متوقع من واحد من اللي استفادوا من الربيع العربي في تنجيم نفسهم والحصول على أموال من أغاني والعمل في قنوات بادعاء إنه حد عنده قضية ما”.

من هو حمزة نمرة، وهل تورط مع الإخوان..؟

يُعد نمرة مؤلف موسيقي ومغنٍ، وعازف جيتار مصري، من مواليد 15 نوفمبر 1980 مهتم بالثقافة العربية الأصيلة محاولًا تجسيد العلاقات الاجتماعية والإنسانية من خلال أغانيه. أصدر حمزة نمرة أربع البومات من إنتاج شركة تسجيلات أوايكننغ: « "احلم معايا" و"انسان"  و"اسمعني"  و"هطير من تاني"، في مارس 2018 أصدر ألبومه الرابع «هطير من تاني» من إنتاجه الخاص، وفي عام 2020 أصدر ألبوم بعنوان "مولود سنة 80"من إجمالي 6 ألبومات موسيقية حتى الآن. لم يصرح نمرة بمواقفه السياسة بشكل مباشر، لكن أغانيه قولها كثيرون على أنها إخوانية، تنتقد الأوضاع في مصر، خاصة وأن كل معانيها تحمل إيحاءات كثيرة، ظل حمزة نمرة خارج مصر لسنوات، متهمًا بأنه يدعم الإخوان بأغانيه.

نمرة ونقابة الموسيقيين

في فبراير 2015 صرح سكرتير عام النقابة أحمد رمضان، أنه تم شطب حمزة نمرة من النقاب، والذي أرجع القرار إلى انتماء نمرة لتيارات متطرفة، على حد تعبيره. لكن الفنان خالد بيومي كذب سكرتير النقابة، مؤكدًا في تصريحات صحفية، إن قرار الشطب كان فرديًا من رمصان، وأن نمرة عضو بالنقابة بإجماع مجلس إدارة نقابة الموسيقيين.