رئيس التحرير
علاء الجمل

متحورات أوميكرون الأكثر انتشارًا وأعراضها تشبه موجة البرد العادية.. تعرف على أعراض الموجة السادسة من جائحة كورونا

كورونا
كورونا

قال الدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، أمس، إن مصر دخلت رسميًا للموجة السادسة من جائحة كورونا، مؤكدًا أن تلك الموجة لا تختلف كثيرًا عن سابقيها، لكن تبين أن معظم إصابات كورونا في الفترة الحالية تضرب وتنتشر بين العائلات أو أصدقاء مصابين بالفيروس.

 

دخول مصر للموجة السادسة من الجائحة دفع العديد من القائمين على الوضع الصحي والوبائي في مصر في إصدار تحذيرات ونصائح للمواطنين لتجنب الإصابة بكورونا.

 

الوباء مستمر

 

قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إنه هناك زيادة في عدد الإصابات في مصر والعالم، لكنه أقل من الإصابات السابقة، مؤكدًا على أن الوباء مستمر يشهد زيادة على حسب المناعة، والمتحور الموجود.

 

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير" المذاع عبر قناة "صدى البلد"، أن الجائحة لم تنته وهناك زيادة الأعداد على مستوى العالم، مؤكدًا أن مدة العزل للمصاب قلت.

 

 

انتشار متحورات أوميكرون

 

قال الدكتور الدكتور إسلام عنان، محاضر اقتصاديات الدواء، خلال حوار تلفزيوني في برنامج 8 الصبح على فضائية DMC  إن متحورات أوميكرون تنتشر في الموجة السادسة من الجائحة وهي أوميكرون 4 و أوميكرون 5 والأخير هو الأكثر انتشارًا.

 

وأوضح عنان أن التحور يعني التغيير في خصائص الفيروس، ويُصنف كتحور مثير للقلق ومن أمثاله : ألفا وبيتا وجاما و دلتا وأوميكرون وتحور مثير للاهتمام وهو التحور الذي لم يغير من خصائص وطبيعة الفيروس بشكل كبير.

 

وأضاف عنان أن المتحورات المنتشرة في تلك الموجة أعراضها تُشبه موجة البرد العادية من احتقان في الأنف وصداع ورشح و تكسير وهمدان الجسم وغيرها من الأعراض الأخرى، مؤكدًا على أنه يجب على كل من لديه هذه الأعراض في الفترة الحالية يعامل معاملة الإصابة بـ كورونا حتي يثبت العكس.

 

أعراض الموجة السادسة من الجائحة

 

وأكد الدكتور أمجد حداد، استشاري المناعة والحساسية، خلال مداخله هاتفية لبرنامج السفيرة عزيزة المذاع على فضائية DMC، أن موجة البرد التي تُصيب الأفراد في تلك الفترة هي كورونا، متابعًا أن الفيروس أقل حادة ولكنه سريع الانتشار.

 

وأضاف أن خطورته على كبار السن والأمراض المزمنة والمناعة الضعيفة؛ لكونهم اكثر عرضة للدخول في مضاعفات حتى مع ضعف الفيروس.

 

وهو ما اتفقت معه الدكتورة ناهد جمال، مدير مستشفى صدر العباسية سابقًا، إذ قالت في تصريح لـ مصر الآن، إن هناك حالات قليلة يخاف عليها من الإصابة بمتحور كورونا المستجد، وهم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن لضعف مناعتهم، التي قد تؤدي إلى حدوث مضاعفات كالاتهاب الرئوي أو نقص الاكسجين والحجز بالمستشفى، مؤكدة أن تلك الحالات حتى الآن قليلة.

 

و أضافت جمال أن أعراض الموجة الجديدة لمتحور كورونا -طبقًا للحالات التي ترددت على المستشفى- لم تختلف عن الأعراض السابقة المتمثلة في الزكام وعطس و الشعور بتكسير في العظام و ارتفاع درجة الحرارة إلى 39 و صداع، لافته إلى أن هناك القليل من الحالات التي تشكوا من الأعراض المتمثلة في المشكلات التنفسية و الكحة ووجود بلغم وضيق بالتنفس وهذا ما يميز الموجة السادسة عن الموجات السابقة.

 

تداعيات ما بعد الإصابة

 

وأوضح رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، التداعيات التي تُصيب الفرد بعد انتهاء حضانة الفيروس قائلًا إنه بعد انتهاء الجائحة ستظهر حالات إصابة بالتهابات بكتيرية بالرئة مقاومة للمناعة.