رئيس التحرير
علاء الجمل

بعد الإعلان عن دخولها في إنتاج رغيف الخبز.. تعرف على فوائد البطاطا

البطاطا
البطاطا

 

أعلن الدكتور علي مصليحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن اتجاه الدولة إنتاج رغيف الخبز من البطاطا، وهو ما يوفر نحو مليون طن من القمح، خاصة في ظل الأزمة التي نتجت عن الحرب الروسية- الأوكرانية.

 

وأوضح وزير التموين أن إدخال البطاطا في صناعة رغيف الخبز سيكون من خلال تجفيفها ثم طحنها حتى تصبح دقيقًا يمكن استخدامه في صناعة الخبز، أما البطاطا التي سيتم استخدامها فهي البطاطا البيضاء.

 

وفيما يلي فوائد البطاطا البيضاء

 

تحتوي البطاطا الحلوة على العديد من الفوائد إذ تعد تقريبًا خالية من الدهون والكربوهيدرات والبروتينات هي المكون الرئيسي لها، وبها نسبة عالية من الماء.

 

بالإضافة لاحتواها على عدد من الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، كافيتامين سي و بي 6، وحمض الفوليك بجانب الماغنيسوم والبوتاسيوم والحديد والفسفور والزنك.

 

تقوية العظام

- تساهم معادن الحديد والفسفور والكالسيوم والزنك في بناء العظام والحفاظ عليها، إذ ينتج كلا من الحديد والزنك الكولاجين.

 

تنظيم ضغط الدم

ارتفاع نسبة البوتاسيوم في البطاطا يؤدي لتوسيع الأوعية الدموية، ويساعد الصوديوم في بتنظيم ضغط الدم وعدم ارتفاعه، والحفاظ على توازن السوائل بالجسم.

 

مفيدة للجهاز المناعي

البطاطا مصدر غني بفيتامين ج، وهو لا يُخزن بالجسم ومصدر الحصول عليه هو الطعام، وتوفر حبة البطاطا نحو 19% من القيمة اليومية لفيتامين ج، وهو ضروري لتقوية وتدعيم جهاز المناعة.

 

طعام جيد لمرضى القولون العصبي

البطاطا من الأطعمة منخفضة الفودماب وهي سلسلة قصيرة من الكربوهيدرات التي تسبب انتفاخات وحساسية بالجهاز الهضمي، والأغذية منخفضة الفودماب تُعتمد في النظام الغذائي للأشخاص المصابين بمتلازمة القولون وداء كرون وتساعد على تخفيف الأعراض.

  

مليئة بمضادات الأكسدة

تحتوي البطاطا على مضادات أكسدة لذا فهي تقي الجسم من الالتهابات والمشاكل الناتجة عنه كالربو والتهاب المفاصل والنقرس.