رئيس التحرير
علاء الجمل

القراءة الأصعب.. آراء طلاب الثانوية العامة حول امتحان اللغة العربية

الثانوية العامة
الثانوية العامة

أنهى طلاب الثانوية العامة، قبل ساعات، الامتحان الأول في المواد المقررة داخل المجموع، امتحان اللغة العربية، والذي بدأ في التاسعة من صباح اليوم واستمر لمدة 3 ساعات.

ويتضمن الامتحان 60 سؤال اختيار من متعدد ولا يحتوي على أسئلة مقالية من خلال ما يعرف بنظام البابل شيت، وتعد المادة من 80 درجة من درجات المواد التي تصل في مجموعها لـ 410 درجة.

الآراء حول امتحان الللغة العربية للثانوية العامة

 

اختلفت آراء طلاب الثانوية العامة حول صعوبة امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2022، ولكن وجد البعض أن القراءة هي السؤال الأصعب في الامتحان بينما جاء النحو متفاوتًا في صعوبته.

وجاءت صعوبة سؤال القراءة في تشابه الاختيارات المتاحة للإجابة على أسئلة القطعة، كذلك ضيق الوقت المتاح للإجابة، إذ وجد البعض أن الـ 3 ساعات الخاصة بالامتحان غير كافية للإجابة والانتهاء من حل الامتحان كامل.

تسريب امتحان اللغة العربية

 

تم تداوال أسئلة امتحان على تطبيق التواصل الاجتماعي "تليجرام"، وأشار البعض أنها خاصة بامتحان اللغة العربية الذي أداه طلاب الثانوية العامة اليوم.

كذلك تداولت صفحة شاومينج بيغشش إجابات لأسئلة امتحان زعمت أنها لامتحان اللغة العربية، لكن وزارة التربية والتعليم نفت الأمر، قائلة إن الأسئلة التي تم تداولها لا تخص امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2022.

وأكدت على صعوبة تداول الأسئلة مثل الأعوام الماضية، مطالبة أولياء الأمور والطلاب بعدم الانسياق وراء تلك المنشورات.

7 محاولات غش داخل لجان الثانوية العامة

 

أعلنت غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم، عن ضبط 7 حالات لمحاولة تصوير أسئلة الامتحان وغش في لجان الثانوية العامة، وذلك أثناء امتحان اللغة العربية، مؤكدة على أنها ستطبق العقوبات الواردة بقانون الغش، لكل من حاول تصوير وتداول الأسئلة الخاصة بامتحان الثانوية العامة على جروبات الغش.

وكانت وزارة التربية والتعليم أعلنت أن عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحان الثانوية العامة 2022، حوالي 707 ألف و992 طالب، ينتمي للشعبة الأدبية نحو 268 ألفًا و897 طالبًا وطالبة، و338 ألفًا و882 طالبًا وطالبة بالشعبة العلمية (علوم)، اما الرياضيات فتضم حوالي 100 ألف و 213 طالبًا وطالبة، وذلك داخل ألفان و89 لجنة امتحان على مستوى الجمهورية.