رئيس التحرير
علاء الجمل

بعد خفض سعر طن حديد التسليح والأسمنت.. تعرف على الأسعار الجديدة

حديد
حديد

خفضت شركات الحديد في مصر، أسعار طن حديد التسليح، بعد ما شهدت أسعار الحديد في مصر ثباتًا في الأسعار خلال أسبوعا ونصف الأسبوع، و فقد الحديد ما يقرب من 4.500 جنيه للطن، وثبت سعر الحديد عز عند ما يقرب 19170 جنيها للطن.

وأمس،  أعلنت شركة حديد عز خفض أسعار الحديد بقيمة 1000 جنيه ،و الانخفاض في أسعار الحديد ليس مقتصراً على شركة حديد عز، فالتراجع الأكبر في أسعار الحديد كان من نصيب شركة الجارحي للصلب بعد هبوطها بقيمة 1150 جنيها للطن، وهو ثاني تراجع خلال الشهر الجاري، على أن يتم تطبيق الأسعار الجديدة اعتبارا من اليوم الإثنين.

ووصل سعر طن الحديد في شركة السويس للصلب، داخل المصنع إلى 19100 جنيه شاملًا القيمة المضافة، وشركة حديد المصريين 19100 جنيه للطن، بداية من مايو 2022، وبلغ طن حديد بشاى 19120 جنيها، وسجل سعر طن حديد الجارحي 19 ألف جنيه.

تراجع عالمي

وصرح أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية، أن السبب الرئيسي وراء تراجع أسعار الحديد، هو خفض أسعاره في السوق العالمية، فالسعر الذي تقدمه شركات الحديد والصلب في مصر مرهون في المقام  الأول  بالسعر العالمي، والذي زاد في الفترة الماضية بما عناه العالم جراء الحرب الروسية - الأوكرانية، وحينما استقر السعر في النهاية استجاب المُصنع المحلي.

وتابع «انخفض سعر الحديد في مصر أيضًا بسبب القرارات السيادية التي أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسى، بشأن الإعفاءات الجمركية على مدخلات الإنتاج، متوقعًا تراجع أسعار الحديد، كما خفضت الحكومة ثمنه نحو 5 آلاف، ومتوقع انخفاضه خلال الفترة المقبلة بواقع 2000 جنيه».

 

والجدير بالذكر،  أن أسعار الحديد قفزت في الشهور الأخيرة قبل تدخل الحكومة المصرية، لتتجاوز الـ 22 ألف جنيه، يرجع ذلك لاستيراد الحديد من الخارج، وكان هناك صعوبات في الإمداد بسبب فيروس كورونا، علاوة على ذلك الحرب الروسية الأوكرانية مما أثر على الأسواق المحلية.

 

أسعار الأسمنت

وشهدت أسعار الأسمنت تراجعًا وصل لـ 100 جنيه للطن، ومن الشركات التي خفضت أسعارها في البيع، شركة العريش للأسمنت، حسب ما أعلن عنه أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية، إذ ارجع التراجع في أسعار الأسمنت إلى تنشيط حركة البيع في السوق المحلي.

ووصل سعر الطن للأسمنت الخرسانة المسلحة، والذي يستخدم في البناء، لـ 1050 جنيه للطن، بينما وصل سعر أسمنت التشطيبات إلى 850 جنيه للطن.

ومن جانبه قال الزيني، إن سعر الأسمنت المستخدم في البناء يصل سعره  للمستهلك بين 1150 الى 1200 جنيه للطن، أما أسمنت التشطيبات فيصل اقصي سعر للمستهلك لـ 1000 جنيه للطن.