رئيس التحرير
علاء الجمل

السر في الشمس.. لماذا ظهر ابو الهول مغمض العينين؟

أبو الهول
أبو الهول

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الأولى من صباح اليوم، عدد من الصور والمنشورات لتمثال أبوالهول مغمض العينين، وانتشر الأمر سريعًا وأكد العديد منهم أن الصور حقيقية وآخرون اعترضوا على الصور مؤكدين أن الصور ما هي إلا خدعة تمت عن طريق الفوتشوب، والبعض اتخذ من الأمر وسيلة للسخرية.

وفيما يلي القصة كاملة حول انتشار صور أبو الهول مغمض العينين.

البداية كانت مع انتشار منشور يحمل نفس الكلام والصيغة على صفحات التواصل الاجتماعي يتحدث حول التقاط صور لتمثال أبو الهول، صباح أمس، وهو مغمض العينين ومؤكدين على أن الأمر تم دون أي تدخل من وزارة الآثار أو من خلال عمليات الترميم.

وأضاف المنشور أن مصادر الصور مختلفة، كما أن هناك فيديوهات تؤكد الأمر، ما يعني أنها إشارة لقرب حدوث أمر ما.

حقيقة الصور

ومن جانبه قال علي أبودشيش، خبير الاثار المصرية وعضو اتحاد الأثريين، أن ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي غير صحيح وغير منطقي، مؤكدًا انها ليست الشائعة الأولى فالتمثال يحيطه الغموض.

وأوضح أبو دشيش، في تصريحات صحفية، أن الصور أظهرت التمثال كأنه مغمض العينين، نتيجة اختلاف زاوية التصوير، مؤكدًا أن مجال التصوير الفوتوغرافي وبرامج الجرافيك أصبحت قادرة على تحريك الأشياء الثابتة من مكانها، ويمكنها التلاعب بالملامح الفنية والتحكم فيها.

وأضاف أن أبو الهول أحد أيقونات الحضارة المصرية والعالم مفتون به ودائمًا ما يكون في حديثهم، لذا فتلك الصور والمنشورات التي تغزو مواقع التواصل الاجتماعي قد تكون أفضل ترويج للسياحة.

وفي السياق ذاته أكد عدد المصورين في منشورات لهم على مواقع التواصل الاجتماعي أن زواية التصوير هي التي أظهرت العينين مغمضتين، حيث نشر أحد الأشخاص العاملين في مجال التصوير قائلًا إن توقيت الصورة الذي تم تقريبا قبل العصر وزاوية التصوير هما الذي أظهرا عينين أبوالهول بهذا الشكل.