رئيس التحرير
علاء الجمل

خوف أمريكي.. الصين تعزز هيمنتها بإفريقيا عبر موانئ جيبوتي

مصر الآن

مبادرة الحزام والطريق هي استراتيجية تنمية تبنتها دولة الصين تستند إلى طريق الحرير البري القديم وطريق الحرير البحري الحالي الذي يسعى إلى تعزيز الاتصال والتعاون بين الصين وبقية دول العالم.

الصين وموانئ جيبوتي و"الحزام والطريق"

ووفقًا للرئيس الصيني شي جين بينغ خلال مؤتمر الحزام والطريق عام 2017، فإن مبادرة الحزام والطريق هي “مشروع عالمي للقرن” يمثل خطاب التعاون المربح للجميع، وهو مسعى اقتصادي له تداعيات استراتيجية.

وعادةً ما يوصف المشروع التنموي بأنه مبادرة حكومية تحظى بدعم خارجي تؤدي إلى بناء بنية تحتية ملموسة، كما تُعرف مبادرة الحزام والطريق أيضًا بأنها داعمة لـ “الشراكة الاستراتيجية” مع الاتحاد الأوروبي أو دول آسيا الوسطى حتى الشرق الأوسط، أو كمشروع يُعيد تشكيل النظام العالمي الجديد بتداعيات عالمية،

يزعم المحللون أن مبادرة الحزام والطريق تمثل عرضًا أكثر قوة للسياسة الخارجية من جانب الحكومة الصينية، وتحولًا واضحًا عن سياسة الانتظار والترقب التي اتبعتها الحكومة السابقة فيما يتعلق بالشؤون السياسية الدولية.

ووفقا لدراسة بمركز “فاروس” للاستشارات والدراسات الاستراتيجية، فإن مبادرة الحزام والطريق هي محاولة لمعالجة المشكلات الداخلية المتعلقة بتمركز الثروة وتشبع السوق من خلال الترابط المتبادل بين مناطق مختلفة.

المصير المشترك

وتحت قيادة الرئيس شي جين بينغ، تم تقديم رواية جديدة لعالم مسالم تقوم على “المصير المشترك” و “التعاون المربح للجميع”، من خلال تشكيل مؤسسات جديدة مثل البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية ومختلف المشاريع المشتركة للتنمية، وتوسيع عملية الانفتاح بوتيرة سريعة مع نموذج تنمية اقتصادي جديد.

ومع ذلك، تعرضت مبادرة الحزام والطريق أيضًا لانتقادات شديدة. وفقاً لبعض وجهات النظر الواقعية، فإن مبادرة الحزام والطريق لن تؤدي إلا إلى تعميق التوترات الجيوسياسية القائمة، وزيادة المخاطر الأمنية الحالية، وخلق حالة عدم يقين اقتصادي جديدة.

 

ويُنظر إلى الخطاب المحيط بأهداف مبادرة الحزام والطريق المعلنة المتمثلة في تعزيز التقدم الاقتصادي المشترك والسياسة الخارجية العدوانية أحادية الجانب على نطاق عالمي على أنها تخفي أيضًا غرضًا هيمنيًا وتغييرًا في ديناميكيات القوة نحو نموذج اقتصادي شيوعي.

ويُتوقع أن تثير مبادرة الحزام والطريق مواقف صعبة أمام الفاعلين الاقتصاديين العالميين مثل الولايات المتحدة واليابان والهند، بالإضافة إلى العديد من الأعضاء الرئيسيين في الاتحاد الأوروبي مثل ألمانيا والمملكة المتحدة وفرنسا.

وأثارت مبادرة الحزام والطريق، مخاوف اقتصادية وأمنية لدى الجهات الفاعلة الإقليمية، وخاصة إندونيسيا والهند وفيتنام واليابان وأستراليا، وذلك بدعم من الولايات المتحدة التي تقلق بشأن سيطرتها على بحر الصين الجنوبي ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وعززت الصين حملتها العسكرية ونفقاتها العسكرية، ولا سيما على القوات البحرية، على نطاق واسع، واقترحت “خطة مارشال” بديلة تقوم على الاستخدام الشامل للموارد الحكومية والتجارة والاستثمار كوسائل غير عسكرية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية وتعزيز الأساليب المبتكرة للتلميح غير المتماثل لدول المبادرة لاحتضان شبكات تركز على الصين والتي يمكن افتراضها لتحقيق مكاسب استراتيجية واجتماعية سياسية.

ينبثق النمو الاستراتيجي والترابط والنظم البيئية المؤسسية والبنيوية عن النظام الليبرالي العالمي الذي تتبناه الولايات المتحدة والديمقراطيات الأوروبية، ومبادرة الحزام والطريق هي إعادة صياغة لهذا النوع من النظام الذي يعمل كمحفز لتعزيز التعاون والمنافسة الصحية. رداً على التحول في النظام العالمي، دفعت الصين وأنشأت المحكمة الجنائية الدولية، والشراكة عبر المحيط الهادئ، ومجالس حقوق الإنسان، واتفاقية باريس، وكلها كانت محل انتقاد بسبب تحدي الولايات المتحدة.