رئيس التحرير
علاء الجمل

الصراعات العسكرية تقود "البيتكوين" إلى المجهول؟

مصر الآن

تعيش العملات المشفرة، أيامًا غامضة، لتأثرها الكبير بالتوترات الجيوسياسية والصراعات العسكرية بداية من الحرب الروسية الأوكرانية وحتى الصراع الإيراني الإسرائيلي.

مصير مجهول لعملة البيتكوين

ووفقًا لخبراء ومحللين استطلعت "شبكة رؤية الإخبارية" آراءهم، فإن سوق العملات المشفرة من الأسواق ذات المخاطر الكبيرة، لذلك وقت الأزمات يبدأ المستثمرين في عمليات البيع والاتجاه نحو الاستثمار في أصول ذات ملاذ آمن.

توقع الدكتور مصطفى محمود الخبير الاقتصادي استمرار عمليات بيع الأصول ذات المخاطر في الأسواق المالية، مع استمرار التوترات الجيوسياسية، حيث يبحث المستثمرون عن ملاذ آمن لأموالهم.

وتابع: بالنظر إلى عملة بتكوين، فإنها تعتبر من بين العناصر التي لا يعتبرها بعض المستثمرين كملاذ آمن في ظل الضغوط الجيوسياسية والاقتصادية، ومع ذلك، يجب ملاحظة أن سوق العملات المشفرة غير مستقرة ويتميز بتقلبات قوية في الأسعار.

وأوضح أنه من الصعب التنبؤ بتحركات سعر بتكوين في المستقبل، حيث يتأثر بعوامل عديدة مثل الأحداث الجيوسياسية والتطورات التكنولوجية والتشريعات الحكومية والتقلبات السوقية، ويجب على المستثمرين أن يكونوا على دراية بالمخاطر المرتبطة بالاستثمار في العملات المشفرة وأن يتخذوا القرارات الاستثمارية بناءً على تحليل شامل للأوضاع الحالية والتوقعات المستقبلية.

 

وحذر الخبير الاقتصادي، من بدء المستثمرين عمليات استثمارية حاليًا في العملات المشفرة، لأن الصراعات العسكرية والجيوسياسية هوت بالعملات المشفرة، موجهًا نصيحة للمستثمرين القدامى في العملات قائلًا: من الأفضل عدم البيع حاليًا والانتظار حتى يهدأ الوضع العالمي والصراعات لاتخاذ القرار.

رحلة البيتكوين خلال الصراعات العسكرية

سجل سعر بتكوين حوالي 39,000 دولار، منخفضًا من 44,500 دولار في خلال فبراير 2022 خلال الحرب الروسية الأوكرانية، وتسبب الانكماش الاقتصادي الناجم عن الحرب في زيادة المخاوف وعدم اليقين بين المستثمرين، مما أدى إلى استجابة سلبية في سوق البتكوين.

وفي الأول من مارس 2022، تعافى سعر بتكوين بشكل كامل تقريبًا ووصل إلى حوالي 44,000 دولار، بعد ذلك، شهد سعر بتكوين ارتفاعًا تدريجيًا ووصل إلى حوالي 48,000 دولار في نهاية مارس 2022، ومع ذلك، انخفض سعر بتكوين بشكل مستمر خلال العام، ووصل إلى حوالي 16,600 دولار في بداية عام 2023.

في 7 أكتوبر 2023، وخلال عملية طوفان الأقصى والتي شنتها حركة المقاومة الإسلامية حماس على الاحتلال الإسرائيلي، انخفض سعر بتكوين حوالي 28,000 دولار، ولكن التراجع لم يكن كبيرًا مقارنة بالحرب الروسية الأوكرانية، وتراجع بنسبة أقل من 6% إلى حوالي 26,500 دولار.

تذبذب أسعار بيتكوين

بحلول 25 أكتوبر 2023، وصل سعر بتكوين إلى 35,000 دولار، ولكنه تراجع بنسبة 5% تقريبًا في 27 أكتوبر 2023 عندما هاجمت إسرائيل غزة، ولوحظ أن سعر بتكوين في هذه الفترة اختلف بشكل كبير عن تقلبات الأسعار في عام 2022.

ووصل سعر بتكوين إلى أكثر من 40,000 دولار في أوائل ديسمبر 2023، وتجاوز لأول مرة 73,000 دولار في 12 مارس 2024، وفي ضوء هجوم إيران إسرائيل، انخفض سعر بتكوين من أعلى مستوى له عند 67,000 دولار قبل ساعتين فقط إلى أدنى مستوى حالي يبلغ 62,000 دولار.