رئيس التحرير
علاء الجمل

رحيل العمدة "سليمان غانم".. وداعا صلاح السعدني | انفوجراف

مصر الآن

رحل عن عالمنا اليوم الجمعة الفنان صلاح السعدني عن عمر ناهز 81 عاما، على ما أعلن نقيب الفنانين المصريين أشرف ذكي على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي.

رحيل صلاح السعدني

ونشرت مؤسسة "ماعت جروب" إنفوجراف عن أهم المعلومات عن الفنان الراحل، والذي ولد في محافظة المنوفية عام 1943، وتخرج من كلية الزراعة بجامعة القاهرة، وهي التي بدأ مشواره الفني بمسرحها مع صديقه عادل إمام، وانطلق كلٌّ منهما في مسيرة مليئة بالأعمال الناجحة على مدار ما يقرب من 60 عاماً.

احترف السعدني التمثيل في منتصف الستينيات، حين شارك بدور صغير في مسرحية "لوكاندة الفردوس" التي لعب بطولتها عبد المنعم مدبولي وأمين الهنيدي، وحصل على عدد من الأدوار في المسرح والسينما والتلفزيون، قبل أن يحصل على فرصة إثبات موهبته ومساحات أكبر في الأعمال خلال فترة السبعينيات.

أهم الأفلام السينمائية

 

شارك خلال سبعينيات القرن العشرين في عدد من الأفلام المهمة في تاريخ السينما المصرية ومنها "الأرض"، "أغنية على الممر"، "الرصاصة لا تزال في جيبي"، "العمر لحظة"، إلى جانب دوره الشهير في مسلسل "أبنائي الأعزاء شكراً" مع مكتشف موهبته عبد المنعم مدبولي.

العمدة في ليالي الحلمية 

يعتبر دور العمدة سليمان غانم هو درة أدواره في أشهر مسلسلات الدراما العربية على الإطلاق "ليالي الحلمية" ووصل السعدني إلى قمة نجاحه بعد اعتذار سعيد صالح، ليذهب الدور إليه، ويصنع مع يحيى الفخراني والمؤلف أسامة أنور عكاشة والمخرج إسماعيل عبد الحافظ، واحداً من أنجح المسلسلات.

واختار صلاح السعدني اعتزال التمثيل في صمت، قبل 10 أعوام، تزامناً مع احتفاله بعيد ميلاده السبعين.