رئيس التحرير
علاء الجمل

توترات في واشنطن.. مظاهرات حاشدة لدعم غزة تشل الولايات المتحدة

مصر الآن

احتجاجات انطلقت في جميع أنحاء الولايات المتحدة وفي جميع أنحاء العالم لتتزامن جزئيًا مع يوم الضرائب، وأغلق المتظاهرون المؤيدون للفلسطينيين العديد من الطرقات الاثنين 15 إبريل 2024، في عدة مدن أمريكية، كجزء من جهد عالمي لتعطيل الاقتصادات والضغط على زعماء العالم لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وفي كاليفورنيا، قيد المتظاهرون أنفسهم بالبراميل وأغلقوا الممرات على الطريق السريع المتجه شمالًا في أوكلاند، بينما عطلت مجموعة أخرى من المتظاهرين الذين يحملون لافتات، حركة المرور المتجهة جنوبًا.

طريق سريع به سيارات وشاحنات أغلقه المتظاهرون سيرًا على الأقدام وعلى الدراجات. يوجد جسر ومباني في الخلفية.طريق سريع به سيارات وشاحنات أغلقه المتظاهرون سيرًا على الأقدام وعلى الدراجات. يوجد جسر ومباني في الخلفية.

مظاهرات من أجل غزة

بحسب صحيفة “نيويورك تايمز”، عرقل المتظاهرون حركة المرور في الاتجاهين، على جسر البوابة الذهبية، وحمل بعضهم لافتات مكتوب عليها “أوقفوا العالم من أجل غزة”.

ولم تؤثر الاضطرابات على السائقين فقط. ففي شيكاغو، قام المتظاهرون على الطريق السريع I-190 بمنع حركة المرور القادمة إلى مطار أوهير الدولي، وبدأ الركاب الذين وصلوا بالفعل في المشي على الأقدام حاملين أمتعتهم للحاق برحلاتهم، وكشف المطار عن وجود تأخيرات كبيرة وشجع الركاب على استخدام وسائل النقل البديلة.

وفي سان أنطونيو، قام متظاهرون يحملون الأعلام الفلسطينية بإغلاق جانبي مقر شركة فاليرو للطاقة، مما أدى إلى تشويش حركة المرور على الجانب الشمالي الغربي من المدينة. وفي مدينة نيويورك بعد ظهر يوم الاثنين، قام مئات المتظاهرين بعرقلة حركة المرور على جسر بروكلين، واعتقلت الشرطة بعض المتظاهرين، بحسب تقرير لـ”شبكة رؤية الإخبارية”.

اتفاقية تضامن

في فيلادلفيا، نظم المتظاهرون المؤيدون للفلسطينيين دورة تعليمية منعت حركة المرور في ساعة الذروة. وقاد آخرون موكبًا يشبه الجنازة من السيارات عبر الطريق السريع 95، وتجمعت مجموعة ثالثة خارج قاعة المدينة، ودعوا القيادة المحلية إلى التوقف عن إرسال ملايين الدولارات إلى إسرائيل. كما شقوا طريقهم إلى مقر شركة Day & Zimmermann، وهي شركة تصنيع أسلحة قال المنظمون إنها تزود إسرائيل بالأسلحة، حسبما ذكرت صحيفة فيلادلفيا إنكويرر .

وكانت الاحتجاجات جزءًا من A15 Action، وهي اتفاقية تضامن “لتحديد وحصار نقاط الاختناق الرئيسية” التي من شأنها أن تسبب أكبر الأثر الاقتصادي، وفقًا لموقعها على الإنترنت.

طريق سريع به سيارات وشاحنات أغلقه المتظاهرون سيرًا على الأقدام وعلى الدراجات. يوجد جسر ومباني في الخلفية.

مظاهرات في أنحاء العالم

في ميدلتاون بولاية كونيتيكت، منع المتظاهرون المؤيدون للفلسطينيين الموظفين من الدخول والخروج من مصنع برات آند ويتني الذي يصدر المحركات العسكرية للطائرات. وذكرت صحيفة هارتفورد كورانت أن الشرطة ألقت القبض على العديد من المتظاهرين.

 

وتزامنت الحركة يوم الاثنين بشكل مقصود مع يوم الضرائب في الولايات المتحدة. وقال المتظاهرون والناشطون في جميع أنحاء البلاد إنهم يطالبون بوقف إطلاق النار في غزة والولايات المتحدة بوقف تقديم المساعدات العسكرية للحكومة الإسرائيلية. كما تجمع المتظاهرون في المدن الكبرى على مستوى العالم، بما في ذلك أثينا؛ بلفاست، أيرلندا الشمالية؛ سيدني، أستراليا؛ وبرشلونة، إسبانيا. وردد الجميع الدعوات لوقف إطلاق النار.