رئيس التحرير
علاء الجمل

إشادات بـ الصفقة.. ماذا قال رجال الاقتصاد في مصر عن مشروع رأس الحكمة؟ | فيديو

مصر الآن

رجال وخبراء الاقتصاد في مصر أشادوا كثيرا، بالصفقة الاستثمارية لرأس الحكمة التي عقدتها مصر والإمارات منذ أيام قليلة، وذلك في تصريحات لبرنامج “أرقام وأسواق” على فضائية أزهري.

مشروع رأس الحكمة

وأوضح محمد ماهر، رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية، أن كمية السيولة المالية التي ستضخ خلال الشهرين القادمين في الأسواق أعطت ثقة كبيرة جدا وأعادت التوازن للاقتصاد المصري بعد فترة من التأزم.

فيما أشاد الخبير الاقتصادي أحمد معطي، بهذه الصفقة المليارية والتي تضخ 35 مليار دولار في الاقتصاد المصري خلال شهرين، وإجمالي قيمتها 150 مليار دولار ستجلب تقريبا 8 ملايين سائح، إضافة إلى توفير العديد من الوظائف وستحقق ارتفاعات نمو كبيرة.

وقالت راندا حامد، محللة أسواق المال، إن هذا المشروع سيعمل على تحقيق وظائف كثيرة أبرزها في قطاع التشييد والبناء والقطاعات المساعدة لذلك.

من جانبه أشار الخبير الاقتصادي محمود عطا، إلى ما حدث من رواج داخل البورصة المصرية في القطاع العقاري بمجرد الحديث عن الصفقة، وزيادة حجم التداول وارتفاعات لكثير من الأسهم.

وقال محمد عبدالهادي، محلل أسواق المال، إن الإمارات من الدول الشقيقة التي تقف مع مصر، والتي تعرف قيمة ومنافذ المشروعات الكبيرة الموجودة بمصر، وبالتالي مصر بالنسبة لسوق الإمارات سوق كبيرة جدا وجاذب للاستثمارات.

واعتبر محمد عطا، الخبير الاقتصادي، أن صفقة رأس الحكمة سيكون لها تأثير مزدوج، سواء على الاقتصاد الكلي للدولة أو على القطاع العقاري داخل الدولة، وذلك بشكل إيجابي عليهما وكذلك على البورصة.