رئيس التحرير
علاء الجمل

خطة من عملاقة الطاقة الإماراتية "أدنوك" في مصر.. ماذا ستجني القاهرة؟ | فيديوجراف

مصر الآن

مؤخرا توصلت شركة "أدنوك" الإماراتية، لاتفاق مع "بي بي" يقضي بتأسيس مشروع مشترك جديد للغاز في مصر، يكون نصيب أدنوك فيه بنسبة 49% فيما ستمتلك بي بي باقي الحصة 51%.

شراكة أدنوك وبي بي

 

الاتفاقية بين أدنوك وبي بي البريطانية، تقضي بمساهمة بي بي في المشروع المشترك  بأصولها في ثلاثة امتيازات تطوير بالإضافة إلى اتفاقيات استكشاف في مصر، في حين ستقدم أدنوك مساهمة نقدية متناسبة يمكن استخدامها في فرص النمو المستقبلية.

وتشمل الامتيازات التي سيتم تضمينها في المشروع المشترك، امتياز الشروق “تمتلك بي بي البريطانية حصة 10% في هذا الامتياز، ويحتوي على حقل ظهر المنتج” وتديره شركة بترول بلاعيم - بتروبل، بجانب امتياز شمال دمياط، والذي تمتلك فيه بي بي حصة 100% في هذا الامتياز، ويحتوي على حقل آتول المنتج، وتديره شركة الفرعونية للبترول.

 

هذا بالإضافة إلى امتياز شمال البرج، والذي تمتلك فيه بي بي حصة 50% من هذا الامتياز، ويضم حقل ساتيس غير المطور، وتديره شركة الفرعونية للبترول، بجانب امتياز استكشاف مناطق شمال الطابية وبيلاتريكس سيتي شرق وشمال الفيروز.

 

 وأشار فيديو جراف لمؤسسة "ماعت جروب" إلى أن استكمال تأسيس المشروع المشترك للغاز في مصر بين شركتي أدنوك وبي بي خلال النصف الثاني من عام 2024، ويخضع ذلك للحصول على موافقات الجهات التنظيمية، والمشروع يعزز الشراكة الاستراتيجية طويلة الأمد بين الشركتين، بحيث يكون قاعدة للنمو والتوسع الدولي في مجال الغاز.

وقال مصبح الكعبي، الرئيس التنفيذي لدائرة الحلول منخفضة الكربون والنمو الدولي في "أدنوك": "يمثل الإعلان عن هذه الشراكة مع "بي بي" تقدمًا مهمًا ضمن جهود "أدنوك" المستمرة لبناء محفظة أعمال دولية في مجال الغاز الطبيعي. 

وستساهم هذه الشراكة المبتكرة ضمن المشروع المشترك في تعزيز أمن الطاقة في مصر ودعم الإمكانات الاقتصادية لأكبر دولة عربية في المنطقة من حيث عدد السكان".

وأضاف الكعبي: "استنادًا إلى الشراكة الاستراتيجية الراسخة بين "أدنوك" و"بي بي"، نحن نتطلع لمواصلة استكشاف فرص أخرى وذلك ضمن مساعينا المشتركة لخفض انبعاثات عملياتنا وريادة الجهود الهادفة إلى تحقيق انتقال عادل ومنصف في قطاع الطاقة".

 من جانبه، قال وليام لين، نائب الرئيس التنفيذي للأقاليم والشركات والحلول في شركة "بي بي": "يوفر هذا المشروع المشترك المبتكر قاعدة قوية للنمو والتوسع الدولي في مجال الغاز تساهم في تعزيز الشراكة الاستراتيجية طويلة الأمد بين "بي بي" و"أدنوك" والتي تمتد لخمسة عقود".

وأضاف: "نحن نهدف للتعاون والعمل معًا من خلال البناء على سجل "بي بي" وشركائها في مصر الحافل بالعمليات الآمنة والفعالة والذي يمتد لمدة ستين عامًا لمواصلة دورنا في إنتاج وتوفير طاقة آمنة ومنخفضة الانبعاثات مثل الغاز الطبيعي لمصر".