رئيس التحرير
علاء الجمل

"بصمة".. تطبيق إلكتروني للرعاية الصحية في 313 مدرسة بالإمارات | فيديو

مصر الآن

كشفت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية عن تطبيق برنامج الصحة المدرسية المتكامل "بصمة".

وتسعى دولة الإمارات إلى تطوير تطبيقات تكنولوجية تكنولوجية مبتكرة لخدمة الإنسانية.

تطبيق بصمة في مدراس الإمارات

وأشار برنامج "العنكبوت" على فضائية أزهري، إلى أن تطبيق "بصمة" يلبي احتياجات الرعاية الصحية في 313 مدرسة وتم تنفيذه خصيصا لتلبية احتياجات الرعاية الصحية لطلبة كل المدارس، وذلك من خلال الكشف المبكر عن الأمراض أو الاضطرابات النفسية وأيضا توفير التطعيمات وإعطاء التعليمات الطبية التثقيفية للطلبة في كل المراحل الدراسية.

 

ونوه التقرير إلى تصريحات الدكتورة شمسة لوتاه، مدير إدارة الصحة العامة بمؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، والتي أكدت أن "بصمة" صمم خصيصا لتلبية احتياجات الرعاية الصحية بأنواعها في أكثر من 313 مدرسة حكومية بدولة الإمارات، ومساعدة كل أولياء الأمور على الارتقاء بصحة أبنائهم.

وأكدت لوتاه أيضا أن أهداف تطبيق "بصمة" يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة، التي أكدت عليها الأمم المتحدة، والتي تسعى من خلالها للاهتمام بالقطاع الطبي.

ويتميز تطبيق "بصمة" عن غيره من التطبيقات الصحة بأنه يعتمد في تشغيله على الأنظمة الذكية  من خلال منصة مركزية، وهذه المنصة تعمل بشكل بسيط على تعزيز قدرات التواصل بين العيادات المدرسية ومستويات الرعاية الصحية المتقدمة.

كما يسمح بتبادل المعلومات والسجلات الطبية وإنشاء قاعدة ضخمة من البيانات يضم ملف طبي إلكتروني لكل طالب يضم تاريخه الطبي كله، وجميع الإجراءات الطبية والصحية المقدمة له حتى يتم تحديد احتياجه الطبي على الفور دون الكشف أو حتى قبل التشخيص.

 

والتحق حتى الآن بهذه البرنامج حوالي 164 ألف طالب وطالبة، حصلوا من خلاله على ما يزيد عن 170 ألف جرعة لقاح كورونا، والقيام بنحو 160 ألف كشف مبكر.